رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تحديث «فقه» الكليات العلمية باﻷزهر.. والتنسيق 6 أغسطس (فيديو)

تحديث «فقه» الكليات العلمية باﻷزهر.. والتنسيق 6 أغسطس (فيديو)

أخبار مصر

الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر

تحديث «فقه» الكليات العلمية باﻷزهر.. والتنسيق 6 أغسطس (فيديو)

فادي الصاوي 26 يوليو 2017 11:45

كشف الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، اعتزام الجامعة تحديث موضوعات الفقه المقررة على طلاب كليات الطيب والهندسة والتجارة والزراعة لتتوافق مع التخصصات التى يدرسونها.

 

وأشار رئيس جامعة الأزهر في مؤتمر صحفي له إلى أن أحد أسباب عزوف الطلاب بالكليات العلمية عن مادة "الفقه" هو أن موضوعات المادة في وادي والطلاب في وادي آخر، فمن غير المنطقي أن يدرس طالب الطب حكم إطلاق اللحية، ويترك الموضوعات الفقهية البعيدة عن تخصصه كموضوع بنك الدم والأجنة وغيرها.

 

وفي سياق آخر كشف المحرصاوي عن إعادة فصول طب بنات دمياط، وصيدلة بنات أسيوط، وطب بنات أسيوط، وافتتاح شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الدراسات الإسلامية بنات، وتحويل فصول كلية التربية بنين بأسيوط لكلية مستقلة.

 

 

وبالنسبة للتنسيق، قال رئيس جامعة الأزهر، إن الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية الدور الأول يستطيعون التقدم لمكتب التنسيق عن طريق الإنترنت بداية من ٦ أغسطس المقبل حتى ١٣ أغسطس، أما طلاب الشهادات المعادلة سيتقدمون لمكتب التنسيق بداية من ١٣ أغسطس المقبل، حتى ٣٠ أغسطس بالإدارة العامة لشؤون التعليم.

 

وأوضح أن طلاب السنوات السابقة يستطيعون التقدم لمكتب التنسيق من 13 أغسطس حتى 30 أغسطس، بالإدارة العامة لمكتب شؤون التعليم أمانة طنطا، وأمانة أسيوط، طبقا للمنطقة الجغرافية الحاصل منها على الشهادة الثانوية، والتقدم للطلاب الراغبين في إعادة القيد من 13 أغسطس حتى 30 أغسطس، وذلك بالكلية المستنفد منها الطالب أو الطالبة لمرات الرسوب.

 

وأشار إلى أن التقدم للطالبات لمكتب التنسيق بالنسبة للترجمة الفورية الحاصلات على الثانوية العامة ٢٠١٧ سيكون في الفترة من ١٣ أغسطس حتى ٣٠ أغسطس، وذلك مركزيا بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة لجميع المحافظات، والتقدم للطلاب المصريين لمكتب التنسيق، الحاصلين على شهادة تخصص القراءات من ١٣ أغسطس حتى ٣٠ أغسطس مركزيًا بكلية القرآن الكريم وعلومها بطنطا.

 

وفيما يتعلق بالطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية ٢٠١٧ الدور الثاني، سيتم فتح التقدم لمكتب التنسيق عقب ظهور نتيجة الدور الثاني بـ٤٨ ساعة.

 

وعن قضية القبض على الطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر، قال المحرصاوي : "لم يحدث أنه تم القبض على أي طالب من أي جنسية داخل الحرم الجامعي أو المدينة الجامعية، ومن حق الأمن أن يستوثق من الإقامات الشرعية لأي وافد وهذا حقه للأمن على مستوى العالم".

 

وأوضح أنه حينما وجد بعض التجمعات الأجنبية بصفة دورية في بعض الأماكن، ألقى القبض على 70 شخصا للتأكد من إجراءات الإقامة، بالتحقيق معهم تبين أن 20 منهم ينتمون إلي الأزهر وثلاثة منهم تم فصلهم من الجامعة.

 

 وأشار إلى أن الأمن أفرج عن 17 طالبًا حينما تحقق من إقاماتهم الشرعية، أما الباقون فكانت إقامتهم غير شرعية ولم يكونوا منتسبين إلي الأزهر من قريب أو بعيد، ومن حق الأمن أن يتحرى عن هؤلاء نظرا لأن بعضهم خالف الإقامة الشرعية بالعمل في محال تجارية، والبعض وفد إلى مصر بتأشيرة سياحة لمدة 3 أشهر وتخلفوا عن السفر.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان