رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مقالات الثلاثاء: لا أحد يباهي بأكل شعبه.. وأزمة الوراق بسبب تيران وصنافير

مقالات الثلاثاء: لا أحد يباهي بأكل شعبه.. وأزمة الوراق بسبب تيران وصنافير

أخبار مصر

كتاب الأعمدة

رسائل لأردوغان: وساطتك بالخليج فاشلة

مقالات الثلاثاء: لا أحد يباهي بأكل شعبه.. وأزمة الوراق بسبب تيران وصنافير

محمود النجار 25 يوليو 2017 12:49

حرص بعض كتاب الأعمدة بالصحف الصادرة صباح اليوم، قومية، ومستقلة  على توجيه رسائل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتأكيد على فشله في الوساطة بأزمة الخليج الحالية.


وعادت قضية تيران وصنافير إلى أعمدة بعض الكتاب، حيث ربط بعضهم بينها، وبين أزمة الوراق، وأخرى عن الشباب المحبوس على ذمة القضية.


واستمرت-كذلك- المقالات المتفرقة التي تنتقد النظام تلميحا أو تصريحا بالصحف القومية، والحزبية، والمستقلة.


عماد الدين أديب: أردوغان لا يمكن أن يكون وسيطاً

شرح عماد الدين أديب في صحيفة الوطن، ما يواجه جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالخليج، وما ينتظرها من فشل قائلا "ويعتقد رجب طيب أردوغان أن المخرج من هذا المأزق هو لعب دور الوسيط القادر على رأب الصدع بين دول التحالف الرباعى العربى، وقطر، لكن هناك عدة إشكاليات تجعل حركته وجهوده غير قابلة للنجاح."


جلال دويدار: ماذا وراء جولة.. أردوغان بدول الخليج؟

أما جلال دويدار فقد قال مباشرة في مقاله بالأخبار "أن جولة أردوغان بالخليج قد فشلت لأن الدول العربية وعلي ضوء خبرتها وتجاربها تنبهت إلي أهداف هذه الوساطة الإردوغانية. لم يكن من الممكن القبول بها الا علي أساس التزام حكام قطر بالمطالب الـ١٣ التي وضعتها الدول العربية الأربع لإنهاء مقاطعتها."


جلال عارف: أزمة السلطان البائس!!

وكتب جلال عارف في مقاله بالأخبار يقول "يذهب أردوغان إلي الخليج العربي هذه المرة فيما يبدو بحثا عن حل لأزمته بأكثر مما يبحث عن حل لأزمة حليفه القطري!! هو يعرف أكثر من غيره أن لا حل لأزمة قطر إلا بتراجع حكامها النهائي عن دعم الارهاب والتوقف عن التآمر علي الدول العربية."

 "وهو يعرف أكثر من غيره أن بضعة آلاف من جنوده المرتزقة لن يغير وجودهم في قطر من الأمر شيئاً. وهو يعرف أكثر من غيره ان تركيا نفسها لن تستطيع تحمل الثمن الباهظ لسياساته الخرقاء. وأن نتيجة دعمه لحكام قطر لن تختلف عن نتيجة دعمه لفاشية الاخوان.. السقوط العظيم ولا شيء غير ذلك!!"


محمد أبو الغار : الوراق.. إهانة الدستور وغياب الكفاءة والعدل

وربط محمد أبو الغار بين أزمة الوراق، والتنازل عن تيران وصنافير التي رأى أنها أفدت المواطنين الثقة في ان النظام يستطيع الحفاظ على أرضه، وكتبه في مقاله بالمصري اليوم يقول إن موضوع تيران وصنافير مازال وسوف يظل عالقاً بأذهاننا جميعاً، وإن فقدان أجزاء أخرى من الوطن وفى سيناء يبدو أنها فى الطريق أدى إلى فقدان الثقة فى قدرة النظام على الحفاظ على الوطن. كل هذا أدى إلى الغضب الشعبى العارم والذى سببه انعدام كفاءة أصحاب القرار فى مصر وغياب الوعى بأهمية العدل.


زياد بهاء الدين : عودة إلى سجناء «تيران» و«صنافير»

ومن زاوية أخرى تتطرق زياد بهاء الدين في صحيفة الشروق إلى قضية تيران، وصنافير وهى الشباب المحبوس على ذمة القضية، ولفقت لها تهما أخرى كالانتماء لتنظيمات، وجماعات محضورة.

وكتب يقول "على الدولة أن تراجع نفسها ليس فقط فيما يتعلق بالمتهمين بسبب الاحتجاج ضد اتفاقية الجزيرتين ولكن فيما يتعلق بكل من جرى حبسهم لمجرد التعبير عن الرأى، أيا كانت حدة التعبير وقسوة الألفاظ، لأنه يظل فى النهاية تعبيرا عن الرأى ولا يمثل اعتداء ولا إتلافا ولا إرهابا. وخلط الأمور على هذا النحو لا يصب فى النهاية إلا فى مصلحة المجرمين الحقيقيين لأنه يضعهم والشباب المتحمس والغيور على مصلحة الوطن فى سلة واحدة."


محمد علي إبراهيم: أرجوك يا ريس.. لا ترتجل أو تعايرنا! (المصري اليوم)

لا أحد يباهي بما يأكله شعبه.. المباهاة بالتصدير وارتفاع معدل النمو وزيادة الناتج الإجمالي من الصناعة والزراعة وليس من القروض.. مفردات الخطاب الرئاسي لابد أن تتغير يا فندم.. نحن في عام الانتخابات ويكفي ما يقاسيه المصريون من ويلات لتدبير نفقاتهم المعيشية بعد الإصلاحات الاقتصادية..

علاء معتمد: على الحكومة محاربة الفساد بنفس جرأتها على الإصلاح  (الجمهورية)  

"لكن شجاعة الحكومة وجرأتها علي اتخاذ هذه القرارات والإجراءات الصعبة يجب أن يقابلها في الوقت نفسه إجراءات سريعة تحقق العدالة في توزيع الأعباء وحجم المعاناة بحيث لا يتحمل الفقراء وحدهم عبء الإصلاح.. وبحيث يجني جميع المصريين ثمار هذا الإصلاح."

وعلي سبيل المثال مطلوب من الحكومة الآن اتخاذ إجراءات واضحة وحاسمة لمحاصرة التهرب الضريبي ووقف هذا الهدر الرهيب في حقوق الخزانة العامة والذي تعدي 400 مليار جنيه بسبب فشل مصلحة الضرائب في إلزام التجار ومؤدي الخدمات بالتعامل بالفواتير وضم الاقتصاد غير الرسمي وعدم قدرتها علي وضع آلية منضبطة للوصول إلي حجم الإيرادات الحقيقية للمهنيين والفئات الأكثر تهربا من الضرائب كالأطباء والمحامين والفنانين، و"مطلوب من الحكومة ان تتصدي بحزم لفساد المحليات.


علاء عريبي: حزب الرئيس.. كل شيء خطط له بالورقة والقلم (الوفد)

المادة 146 من دستور 2014 الذى وضع بعد إزاحة الجماعة، منحت الرئيس نفس الرخصة، اختيار رئيس الحكومة من خارج الأغلبية الحزبية، وفى حالة رفضه يتم اختياره من الحزب أو الائتلاف، وبقدرة قادر أضيف للمادة المصطلح السحرى، وهو الائتلاف، أية ائتلافات؟، وكيف ستدخل البرلمان؟، وهل يمكن لها أن تفوز بالأغلبية.

كل شىء كان مخططا له بالورقة والقلم، بعد اقرار الدستور، عدلت الحكومة قانون الانتخابات، وأدخلت نظام القائمة، ودفع ببعض شخصيات الصندوق الأسود، وفازوا بحمد الله، وتفاوضوا مع البعض الآخر، وتم تشكيل الائتلاف الذى سيرث وظيفة ودور الحزب الوطنى الديمقراطى، حزب الرئيس أو ائتلاف دعم مصر، تحيا مصر، وتسقط الذرة العويجة.


السيد البابلي: صار الأخ يتربص بأخيه ونسى العدو الإسرائيلي (الجمهورية)

وموقف جامعة الدول العربية الهاديء والبارد في التعامل مع أزمة حصار الأقصي ما يفسر ويوضح ويعكس التخاذل العربي في مواجهة استفزازات إسرائيل وتعمدها اهانة العرب والمسلمين.

لقد وصل العرب إلي مرحلة قبول التفريط في ثالث مسجد تشد إليه الرحال. ولم نعد قادرين علي التحرك بأي وسيلة لممارسة الضغط علي العالم لحماية الأقصي ووقف حصاره.. وهذا ما كانوا يخططون له دائما عندما صدروا لنا الثورات والأزمات والخلافات وأدخلونا في دوامة من المخاوف والشكوك بحيث صار الأخ يتربص بأخيه ولم يعد هناك من يهتم ومن يتحرك.. ولم يعد للقضية الفلسطينية صاحب.. ويضيع معها الأقصي..!


حمدي رزق: الرغيف الخامس (الوطن)

مغازلة قطاع باستبدال الرغيف الخامس بنقاط التموين وبسعر مغرٍ، يجوز اختيارياً، من يستغن عن الرغيف الخامس له الأجر والثواب وعشرون قرشاً، باختياره، ويحدث برغبته، بتوفير من استهلاكه، ولكن توصية خفض حصة الخبز إلى أربعة أرغفة من أصل خمسة فيه خلل فى الرؤية، الرغيف أساس الأمن الاجتماعى.

نحوا الرغيف جانباً يرحمكم الله، لا هو وقته ولا أوانه، وليت هذه الأفكار المحلقة تُختبر على الأرض اختيارياً أولاً، فإذا ما ثبت أنها اختمرت ونضجت ودخلت الفرن وتشكلت رغيفاً، وحدث إقبال تؤشر عليه الأرقام الواقعية، يصبح لكل حادث حديث.

وأخيراً، لا تفجعوا الناس بمثل هذه الأفكار المزعجة، هناك من يتربص بكم الدوائر، وستتحول هذه الأفكار المحلقة إلى وقود لجماعات شريرة تشعل النار تحت مرجل يغلى. عجباً الرئيس يطلب من الناس الصبر، ووزير التموين يهتبل صبر الناس، سعادة الوزير لا تعض رغيفى الخامس!!

 

قالوا في صحف اليوم

ولا يوجد فى العالم كله مجتمع متقدم اقتصاديا ومتخلف سياسيا، ولا يوجد مجتمع أيضا يستقبل انتخاباته الرئاسية بهذا البرود السياسى، بدون أن تلاحقه أزمات معيشية طاحنة! ( محمد عصمت – الشروق)

قال إن ما هو مطلوب لمصر هو جيش احترافى. لا يمكث فيه قائد أكثر من ثلاث سنوات. لم يتحرج أن يضرب مثلاً بما هو جار فى إسرائيل. (نيوتن نقلا عن جمال عبد الناصر – المصري اليوم)

أمير قطر يستعيذ من الشيطان ..وهو وكيل لأعماله !! (جمال العليمي- المساء)

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان