رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| الكليات المتاحة للمرحلة الثانية 2017 وشروط تقليل الاغتراب

فيديو| الكليات المتاحة للمرحلة الثانية 2017 وشروط تقليل الاغتراب

أخبار مصر

الكليات المتاحة للمرحلة الثانية 2017 وشروط تقليل الاغتراب

فيديو| الكليات المتاحة للمرحلة الثانية 2017 وشروط تقليل الاغتراب

محمد متولي 24 يوليو 2017 11:27

تنشر مصر العربية الكليات المتاحة للمرحلة الثانية 2017‎، وعددها 283 كلية ومعهدًا للشعبة الأدبية، و281 للشعبة العلمية.

 

وتنطلق المرحلة الثانية للتنسيق صباح بعد غدٍ الثلاثاء، بحد أدنى 79% لطلاب الشعبة العلمية و70.7 % لطلاب الشعبة الأدبية.

 

ومن المقرر أن تستقبل المرحلة الثانية من التنسيق 153 ألفًا و227 طالبًا وطالبة.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن عملية التحويل لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية ستكون بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية مباشرة.

 

وأضاف عبد الغفار، أنّ نسبة هذه التحويلات ستكون 10% وفقًا للقواعد، التى حددها المجلس الأعلى للجامعات من قبل.

 

 

وأعلن وزير التعليم العالي اليوم الأحد نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق في الجامعات،حيث بلغ الحد الأدنى لكلية طب البشري 97.4 %، كما توقف الحد الأدنى لكليات طب الأسنان عند 97.1 %، وفي كليات الصيدلة عند 95.9%، والعلاج الطبيعى 95.8%.

 

وأشار إلى أن 108 آلاف و451 طالباً سجلوا رغباتهم في المرحلة الأولى من أصل 109 آلاف و6 طلاب هم إجمالي طلاب المرحلة.

 

وتنطلق المرحلة الثانية من التنسيق، الثلاثاء المقبل وتستمر لمدة 5 أيام ، وبلغ الحد الأدنى للشعبة العلمية76% والشعبة الأدبية ٧٠.٧% ، بإجمالي 153 ألفًا و227 طالبًا وطالبة.

 

وبالنسبة للخطوات التي يجب أن يتبعها للطالب المرشح للكلية جاءت كالتالي:-

 

-يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الالكتروني، والتوجه إلى الكلية التي تم ترشيحه إليها لتقديم أوراقه وإتمام إجراءات قيده.
 
-على الطالب أن يقوم  باصطحاب الأوراق التالية المطلوبة وهي: الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح، عدد (6) صور شخصية، شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها،  نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب التجنيد التابع له الطالب)، شهادة التفوق الرياضي (للطلاب الحاصلين علي حوافز رياضية فقط)، موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.
 
-يقوم مكتب التنسيق بتسليم كود ورقم سري لكل جامعة بحيث يمكن  إنزال المرشحين لها من طلاب الشهادات المختلفة وإنزال أية تعديلات على المرشحين نتيجة زيادة درجات أو تحويلات وبهذا يمكن لكل جامعة سحب كشوف أسماء وبيانات الطلاب المرشحين لكليات ومعاهد الجامعات المصرية من قاعدة بيانات التنسيق الالكتروني مباشرة عقب إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية لكل مرحلة أو بعد حدوث أي تغير في الترشيحات بزيادة الدرجات.
 
-يرسل مكتب التنسيق كشوف بيانات الطلاب (CD) المرشحين لها من التنسيق الالكتروني للجامعات بعد إعلان نتيجة كل مرحلة من مراحل التنسيق والتحويلات مع مراعاة أنه في حالة تعديل هذه البيانات يتم إرسال التعديلات الجديدة فقط، وفي النهاية يرسل مكتب التنسيق نسخة نهائية بكل مراحل التنسيق، وإرسال كشوف بيانات الطلاب والـ (CD) الخاصة بهم إلى كل من (نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب – مدير عام شئون التعليم والطلاب بالجامعة) على أن يتوليا إبلاغ ذلك لكليات ومعاهد الجامعة.

 

أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

- يسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط، بشرط ضرورة توافر الآتي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها "انتظام - انتساب".

 

2- استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات -إن وجدت- ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم "رياضة" - الآداب – التجارة)، في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي "أ"، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة:

1- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، ومثال لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع في نطاق الجغرافي "أ"، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي "أ" يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي "أ"، بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية "أ" ومثال إلى ذلك بالقاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة "القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والمطرية، وشبرا"، والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392 ، 391 ، 390 ، 388 ،387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام – الانتساب الموجه" فيتم مراعاة الآتي:    

 

أ- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام"، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي: الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

ب- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

 

- إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتظام".

- إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتساب الموجه".

 

ويتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

 

تعتبر كليات التخطيط العمراني بالقاهرة وكلية اللغات والترجمة جامعة أسوان والكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية/ شعبة علوم زراعية من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

 

اعتبار كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان مناظره لباقي كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر.

 

اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها فقا لقواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها أو إليها لكليات الطب بالجامعات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان