رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| مدير محميات سيناء: الاستثمار في «المحميات» لا يضر بطبيعتها النادرة (حوار)

فيديو| مدير محميات سيناء: الاستثمار في «المحميات» لا يضر بطبيعتها النادرة (حوار)

أخبار مصر

الدكتور محمد سالم ، مدير محميات جنوب سيناء

فيديو| مدير محميات سيناء: الاستثمار في «المحميات» لا يضر بطبيعتها النادرة (حوار)

قال الدكتور محمد سالم، مدير محميات جنوب سيناء: إن الاستثمار الاقتصادى فى المحميات الطبيعية لا يضر بطبيعة المحمية النادرة بل سيحافظ عليها مع متابعة التغييرات التى تطرأ على كل محمية.


"وكشف سالم فى حواره لـ "مصر العربية "أنّ هناك خطة لتطوير المحميات الطبيعية تضمن تقديم خدمات لكل محمية حسب طبيعة المحمية لزيادة الجذب السياحى لها، مشيرًا إلى أنّ المحميات لم يتم إنشاؤها لإغلاقها.

 

وإلى نص الحوار :-

 

- كيف ترى خطة تطوير المحميات الطبيعية التى قدمتها وزارة البيئة؟

 

خطة جيدة وخاصة ما تضمنته من إقامة حوار مجتمعي يشارك فيه المجتمع المدني والجمعيات الأهلية وبعض الإعلاميين.

 

فدراسة طبيعة المحمية ومواردها هي التي تحدد الخدمات التي تقدم لها حيث إن كل محمية لها طبيعتها الخاصة ولديها المجموعات التي تهتم بزيارتها بمعنى أن ما ينطبق على محمية رأس محمد لا ينطبق على محمية وادي الريان، فالمحميات التي نرى أن في فتحها للجمهور لن يضر بها ولا بمواردها نفتحها للجمهور لتكون موردًا جذبًا لهم.

 

كما أنَّ تطوير المحميات ليس بمعنى العبث بطبيعتها بل يعني تطوير البنية التحتية لحماية المحمية، مشيرًا إلى أنّ التطوير هو أهم أدوات حماية البيئة وتوفير فرصة جيدة لجذب الناس.

 

 

هل تؤيد إشراك المجتمع المدني فى وضع خطة تطوير المحميات الطبيعة؟

 

نعم أؤيد إشراك المجتمع المدني في وضع خطط لتطوير المحميات الطبيعية  لإدارة هذه الموارد الطبيعية، فوضع الخطط بشكل مستقل دون أخذ آراء كل من له علاقة بهذه المحميات يصعب عملية حمايتها فى المستقبل، حيث إنّ آراء الناس وأفكارهم يوفّر في المجهود والتكلفة.

 

كما أنَّ المجتمع المدنى هو الذى لديه علاقة بالمحميات ويكون فى بعض الأوقات لديه خطط للتطوير أفضل من المسؤولين عن المحميات أنفسهم.

 

 

هل سيؤثر الاستثمار على المحميات ومواردها الطبيعية؟

 

على العكس، عدم الاستثمار في المحميات هو ما يضر بطبيعة المحمية؛ حيث إنَّ الاستثمار يوضح ما التغير الذى طرأ على المحميات ولم يتم التعامل معها والتى ستؤدي لتدهور المحمية.

 

والاستثمار هنا ليس معناه إنشاء مصانع أو استثمار عمراني بل تطوير المحمية من خلال  إتاحة الفرصة للناس للاستمتاع، وتوفير موارد وخدمات فى المحمية.

 

فكل دول العالم لديها فكرة تطوير محمياتها، ومصر أهملت تلك الجزئية لفترة طويلة، وأهملت التعامل مع التغييرات ولذلك كان لابدَّ من تقييم الوضع فى المحميات.

 

 

هل تحتاج المحميات الطبيعة فى مصر للدعاية؟

 

المحميات الطبيعة في مصر معروفة ولكل نوع منها يوجد جمهور خاص، يهتم بأن تكون وجهته ويتعامل معها مثال محمية رأس محمد تسمى على مستوى العالم "كعبة الغواصين" ويأتي لها الكثير من دول العالم للغوص فى مياهها.

 

فالمحميات معروفة ويتم تسويقها بشكل عام حيث إن محمية وادى الريان يزورها الجمهور ويستمتع بها فى الأعياد والمواسم.

 

 

وأعلنت وزارة البيئة أنَّ لديها خطة موسعة لتطوير المحميات الطبيعية وتشجيع الاستثمار فيها سيكون قائمًا على الحفاظ على الطبيعة النادرة لكل محمية  بالدرجة الأولى وعدم المساس بأي جزء منها والحفاظ عليها بيئيًا مع إقامة مشروعات تحافظ على البيئة من التلوث وتعتمد على الطاقة الشمسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان