رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| بعد رفع أسعار البنزين.. السكر والأسمدة والمبيدات «في الطريق»

بالفيديو| بعد رفع أسعار البنزين.. السكر والأسمدة والمبيدات «في الطريق»

أخبار مصر

الفلاح أكبر المتضررين من ارتفاع أسعار البنزين الجديدة والوقود ت

وفلاحون: الحكومة تدمر الزراعة

بالفيديو| بعد رفع أسعار البنزين.. السكر والأسمدة والمبيدات «في الطريق»

محمد زيدان 29 يونيو 2017 20:40

حالة من الغضب سيطرت على الفلاحين بعد زيادة أسعار البنزين الجديدة التي أعلن عنها مجلس الوزراء الخميس 29 يونيو، مؤكدين أن الزيادة ستقضي على الفلاح وتدمر الزراعة المصرية لارتفاع أسعار المستلزمات والأسمدة.

 

بداية، قال الحاج مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، إن زيادة أسعار البنزين ستؤدي إلى ارتفاع أسعار المخصبات الزراعية والمبيدات بجانب الارتفاع الجنوني في سعر الأسمدة التي لا يستطيع الفلاح الاستغناء عنها.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ مصر العربية أن ارتفاع أسعار البنزين سيؤدي إلى دمار المحاصيل الاستراتيجية مثل الأرز والذرة ما يجعل الفلاح يحجم عن زراعة تلك المحاصيل لعدم وجود سعر مجزي من قبل الحكومة إضافة إلى عدم وجود سياسة تسويقية لتلك المحاصيل في حالة زراعتها.

 

وتابع: إحجام الفلاح عن زراعة المحاصيل الاستراتيجية سيكبد الدولة ملايين الدولارات قيمة استيراد تلك المحاصيل لسد الفجوة الغذائية تزامنًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري.

 

وأوضح أن الزيادة ستشعل أسعار الخضر والفاكهة لرفع شركات الأسمدة أسعار الطن مرة أخرى بعد ارتفاعها من 2000 إلى 3000 جنيه منذ شهرين بجانب زيادة «النولون» لنقل الحمولة من المصنع إلى الجمعيات الزراعية، مؤكدًا أن المواطن سيتضرر من تلك الزيادة وبالتالي سينتج عنه قلة الشراء ما يؤدي إلى خسارة الفلاح الجزء الأكبر من إنتاجه.

 

«الفلاح مظلوم».. بتلك الكلمات عبر الحاج رشدي عرنوط، النقيب العام للفلاحين، ورئيس جمعية منتجي قصب السكر بالصعيد عن غضبه من ارتفاع أسعار البنزين التي أقرها مجلس الوزراء اليوم الخميس، قائلًا: «الدولة تقضي على المزارعين».

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ مصر العربية أن الدولة رفعت سعر طن الأسمدة دون زيادة ملموسة في شراء المحصول من الفلاح، قائلًا «كيف سيعيش الفلاح وأسرته وسط موجة الغلاء التي تضرب البلاد».

 

وأوضح أن الفلاح كان يحتاج 40 لتر من السولار لتشغيل آلات الري لضخ المياه إلى فدان الأرض وبالتالي فأن الزيادة ستتضاعف عليه مقابل زيادة أسعار الوقود ما يجعله يبور الأرض الزراعية أفضل من خسارته في زراعتها.

 

وتابع: أن الدولة ترفع أسعار البنزين دون زيادة أسعار المحاصيل الزراعية وتجعل الفلاح عرضه للخسارة والاستغناء عن العمل في المجال الزراعي لزيادة أسعار نقل المحصول بجانب زيادة مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات ومخصبات.

 

يذكر أن رئيس الوزراء قرر أنه بداية من الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، ستزيد أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي على النحو التالي:

 

البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، بزيادة جنيه و٣٠ قرش في اللتر.

البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر، بزيادة جنيه ونص.

سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، بزيادة جنيه و٣٠ قرش في اللتر.

البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه/إسطوانة، بزيادة ١٥٥ جنيه في اللتر.

 

شاهد الفيديو..

 

أسعار البنزين الجديدة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان