رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

متجاوزًا عمارة.. السيسي يعين أبوالعلا رئيسًا لمحكمة النقض

متجاوزًا عمارة.. السيسي يعين أبوالعلا رئيسًا لمحكمة النقض

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي

متجاوزًا عمارة.. السيسي يعين أبوالعلا رئيسًا لمحكمة النقض

متابعات 29 يونيو 2017 17:07

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا، اليوم الخميس، بتعيين المستشار مجدي أبو العلا رئيسًا لمحكمة النقض، متجاوزا بذلك المستشار أنس عمارة، أقدم نواب رئيس محكمة النقض.

 

وأرسل مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، أقدم ثلاثة أعضاء بمحكمة النقض ليختار الرئيس أحدهم رئيسًا، وفقًا لتعديلات قانون السلطة القضائية التي نصت على إرسال أسماء المرشحين قبل 60 يومًا من خلو المنصب.

وأبو العلا هو أحد أسماءٌ ثلاثة، رشَّحها المجلس الأعلى للقضاء من بين أقدم سبعة نواب للرئيس السيسي، ليختار أحدهم رئيسًا للمحكمة بدءًا من بعد غدٍ السبت "أول يوليو"، حيث كان قد تم ترشيح أنس عمارة، وإبراهيم الهنيدي إضافةً إلى أبو العلا.

ومن المقرر أن يخرج أبو العلا إلى التقاعد بعد عامين.

 

وكانت "مصر العربية" قد أشارت في مارس الماضي إلى أن التعديلات الأخيرة على قوانين اختيار رؤساء الهيئات القضائية، استهدفت بشكل مباشر حرمان المستشار أنس عمارة من الوصول لمنصب رئيس محكمة النقض، باعتباره أقدم نواب رئيس المحكمة، وذلك لما يشاع عن علاقته بتيار استقلال القضاء.

كما استهدفت تلك التعديلات كذلك منع وصول المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، من الوصول إلى رئاسة مجلس الدولة، وذلك لترأسه الدائرة التي أصدرت الحكم التاريخي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تم بمقتضاها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان