رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اقتصادية قناة السويس: إنهاء تسويات بـ 130 مليون دولار في العين السخنة

اقتصادية قناة السويس: إنهاء تسويات بـ 130 مليون دولار في العين السخنة

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

ومفاوضات لإنشاء مجمع ألومنيوم باستثمارات إنجليزية ألمانية

اقتصادية قناة السويس: إنهاء تسويات بـ 130 مليون دولار في العين السخنة

نهال عبد الرءوف 26 أبريل 2017 17:20

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأربعاء، عن إنهاء تسويات بمنطقة العين السخنة تقدر بـ 130 مليون دولار وتسويات أخرى بـ3.4 مليار جنيه، فضلاً عن إنهاء تعاقدات على مساحة 13.4 مليون م2.

 

وأعلنت الهيئة فى تقريرها السنوى لما تم إنجازه خلال عام 2016 عن التعاقد مع تحالف أسيك كابيتال بإنشاء مشروعات عملاقة باستثمارات سعودية على مساحة 6 ملايين م2، وإنشاء مشروع مدينة الرخام والجرانيت على مساحة مليون م2.

وأشارت إلى أنه تم التفاوض على إنشاء مدينة للصناعات الدوائية على مساحة 4 ملايين م2، ومدينة طبية علاجية تأهيلية إضافة إلى معهد تمريض، ومصنع للسيراميك، وآخر للحديد على مساحة مليون م2.
 

وألمحت إلى بدء مفاوضات لإنشاء مجمع ألومنيوم على مساحة 5 ملايين م2 باستثمارات إنجليزية ألمانية، وصناعات لمواد البناء باستثمارات إنجليزية، والتفاوض أيضاً لإنشاء مراكز بيانات وتكنولوجيا معلومات باستثمارات هولندية فنلندية.

 

وأكدت الهيئة إنهاء وحل المشاكل مع بعض الشركات المتعلقة منذ سنوات والتى يعود بعضها إلى عام 2004 والبالغ عددها 10 حالات، حيث تم توقيع عقد مع شركة تيدا الصينية على 6 ملايين م2 فى يناير 2016.

ونوهت إلى انتهاء مشكلة مجمع التحرير للبتروكيماويات المقام على مساحة 5.4 مليون م2 بالعين السخنة حيث تم توقيع العقد وملحقات التعديل المطلوبة مع المستثمر وبدأ فى سداد الدفعة الأولى حتى يتمكن من بدء التفاوض مع مصادر التمويل المختلفة للمشروع وبدء تنفيذ المشروع الذى تعطل لسنوات.

وأوضحت الهيئة أنهت مشكلة شركة السخنة لتكرير البترول، وتم الاتفاق على التسوية المالية المستحقة للهيئة مع شركة السويس للتنمية وذلك بسداد 515 مليون جنيه للهيئة، كما تم عقد اتفاق تسوية مع شركة الشرقيون للتنمية الصناعية وتم بمقتضاه سداد 2 مليار جنيه للهيئة، كما تم الاتفاق مع شركة موانئ دبى العالمية على سداد مبلغ 50 مليون دولار أمريكى، ومبلغ آخر يقدر بـ 50 مليون جنيه مصرى.

 

وأوضحت الهيئة أنه جارى إنشاء الحوض الثانى بميناء السخنة بمعرفى شركة موانئ دبى العالمية باستثمارات تبلغ 600 مليون دولار حيث تم الانتهاء من 10% من أعمال الحفر الجاف، ومحطة حاويات بطاقة 1.5 مليون حاوية، كما تم الانتهاء من 90% من أعمال تكريك وتوسعة الحوض الثالث بالمنطقة الشرقية، كما تم الانتهاء من 26% من أعمال إنشاء الحوض الثالث ومحطة الصب السائل رقم 1 بمساحة إجمالية 400 ألف م2 وطاقة تخزينية 250 ألف طن، ويتم حالياً إنشاء رصيف الصب السائل رقم 2.

 

ولفتت إلى أن خطة تطوير الميناء تستهدف إنشاء 6 أحواض وعدد من المحطات التخصصية لاستغلال المساحة الكلية للميناء التى تبلغ 22 كم2 ومستغل منها حالياً 2 كم2 مربع فقط أى 10% من إجمالى مساحة الميناء، وإنشاء محطة متعددة الأغراض برصيف طوله 1300 متر ومنطقة تخزين وتداول بإجمالى 700 ألف م2 لتداول بضائع الصب الجاف والصب السائل والبضائع العامة، بالإضافة لإنشاء منطقة لوجيستية بمساحة 1.5 مليون م2، والتجهيز لمشروع خدمات تموين السفن لتقديم 19 خدمة والذى تم الإعلان عنه فى فبراير الماضى.

 

 

تابع أخبار مصر 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان