رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مميش: الانتهاء من إنشاء أرصفة ميناء شرق بورسعيد.. أكتوبر المقبل

مميش: الانتهاء من إنشاء أرصفة ميناء شرق بورسعيد.. أكتوبر المقبل

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

بطول 5 كم

مميش: الانتهاء من إنشاء أرصفة ميناء شرق بورسعيد.. أكتوبر المقبل

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إنه من المنتظر الانتهاء من أعمال إنشاءات الأرصفة البحرية بميناء شرق بورسعيد بطول 5 كيلو متر فى الأول من أكتوبر المقبل، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 80% من إنشاءات الأرصفة.

 

وأضاف مميش خلال جلسة آفاق التنمية المستدامة والتى عقدت بثانى فعاليات مؤتمر الحوار الوطنى الثالث للشباب بالإسماعيلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أعمال تطوير ميناء شرق بورسعيد شملت إنشاء الأرصفة البحرية بطول 5 كيو متر بواقع 3 كيلو أرصفة بالشرق، و2 كيلو بالغرب، خاصة وأن ميناء شرق بورسعيد لم يكن به سوى رصيف بحرى واحد لشركة قناة السويس للحاويات بطول 2400 متر.

 

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من أعمال إنشاء الأرصفة ستتولى هيئة قناة السويس أعمال التكريك بجانب الأرصفة وتعميقها لتصل إلى 18 متر، وفيما يتعلق بساحات الأرصفة سيتولى 8 مشغلين أعمال هذه الساحات والذين من المتوقع أن يقوموا بمعاينة موقع الساحات ب9 مايو المقبل، لافتاً إلى أنه فى 30 يونيو 2018 سيكون ميناء شرق بورسعيد جاهز لاستقبال السفن.

 

وفيما يتعلق بأعمال تطوير ميناء العريش، أوضح مميش أن أهمية تطوير ميناء العريش تأتى من ضرورة وجود منفذ لسيناء على البحر لإستيعاب الصادرات والواردات الخاصة بها لعدم قدرة المعديات الواقعة على قناة السويس على استيعاب حركة الصادرات والواردات خاصة بعد الانتهاء من مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

 

وأكد على أن القوات المسلحة قامت بخطوات هامة لتطوير ميناء العريش حيث انتهت من إنشاء رصيف بطول 250 متر والخطوة الثانية هى تكملة الرصيف ليصل طوله إلى 500 متر، كما ستتولى هيئة قناة السويس أعمال التكريك بالميناء ليصل إلى 14 متر بدلاً من 7 متر حتى يتمكن الميناء من استيعاب سفت تصل حمولتها إلى 80 ألف طن بدلاً من 7 آلاف طن فقط، لافتاً إلى من المتوقع الانتهاء من أعمال التطوير قبل 30 يونيو 2018.

 

وتابع مميش أن مينائى شرق بورسعيد والعريش هما أحدى المينائين القائم عليه مشروع تنمية منطقة قناة السويس والذى يشمل 4 موانئ أخرى هما ميناء غرب بورسعيد، والعين السخنة، وميناء الأدبية، وميناء الطور، موضحاً بأن ميناء شرق بورسعيد سيتركز به المشروعات والصناعات الخفيفة نظراً لطبيعة الأرض الرخوة، فيما سترتكز الصناعات الثقيلة بمنطقة العين السخنة.

 

وأكد مميش على أن منطقى الأدبية تشهد حالياً إنشاء أكبر ترسانة لصناعة السفن بالتعاون مع شركة متسوبيشى اليابانية، وسيتم استئناف العمل بالترسانة عقب صدور قرار بتغيير إحداثيات الموقع الذى سيتم إنشاء ترسانة السفن به.

 

وطالب مميش وزارة الإستثمار بسرعة إقرار قانون إستثمار يضمن للمستثمرين وللدولة حقوقها ومنح حوافز إستثمارية لجذب رؤوس الأموال وتوفير عمالة فنية مدربة ماهرة لإستغلالها في المشروعات الجديدة، مشيراً أن إدارة قناة السويس تعاقدت مع شركة vse وهي إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تدريب العمالة وذلك لرفع مستوى العمالة الفنية المتخصصة والمنتظر تشغيلها في المشروعات العملاقة القادمة . وأضاف أنه جاري العمل على إيجاد بنية تحتيه وترفيق الأراضي لجذب المستثمرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان