رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ التسعينات

الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ التسعينات

أخبار مصر

إحدي أعراض الإصابة بالملاريا

خلال اليوم العالمى للملاريا..

الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ التسعينات

هند غنيم 25 أبريل 2017 12:27

أعلنت منظمة الصحة العالمية ٢٥ أبريل كل عام، يومًا عالميًا لمكافحة مرض الملاريا، والذى يصيب الإنسان عن لسعة بعوضة تتسبب فى تكسير خلايا الدم والكبد بجسم الإنسان.

 

ومن جانبها أكدت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، أن مصر استطاعت أن تحافظ على أرضها خالية من هذا المرض منذ نهاية التسعينات.

 

قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى، إن المرض لايزال منتشرًا بالعالم وخصوصا بالقارة الأفريقية، ويتوافد على مصر حالات مصابة بالمرض من 300 إلى 400 حالة سنويًا.

وأضاف قنديل، أنه يتم مناظرة الحالات فور دخولها الأراضى المصرية ويتم منحها العلاج بالمجان داخل مستشفيات الحميات بجميع المحافظات، مشيرًا إلى متابعة المصابين والمخالطين لهم على مدار 21 يوما وهى فترة حضانة هذا المرض داخل جسم الإنسان.

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى، إلى أن مرض الملاريا هو مرض ينتقل عن طريق البعوض ويتسبب فى نوبات حمى وتكسير بخلايا الدم والكبد، لافتًا إلى تخصيص هذا اليوم من أجل التوعية المجتمعية بمرض الملاريا على مستوى العالم، والذى تسبب فى العديد من الوفيات على مدار العقود الماضية وخصوصًا فى البلدان الأكثر فقرا.

 

وفى فاعليات اليوم العالمى للملاريا فإن وزارة الصحة والسكان تؤكد على إلتزامها بالحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا سواء عن طريق مناظرة الوافدين من الدول المتوطن بها المرض، أو ترصد المرض على الحدود المصرية.

 

ناشدت وزارة الصحة المصرين المسافرين إلى مناطق موبوءة بمرض الملاريا الالتزام بالإرشادات الصحية الخاصة بالحماية من البعوض سواء عن طريق إرتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والبناطيل الطويلة، واستخدام الناموسية وطاردات الناموس، وكذلك أخذ الأقراص الوقائية اللازمة وتصرف بالمجان من وزارة الصحة ومديريات الشئون الصحية.

 

وتهيب الوزارة بالمصريين الوافدين من دول موبوءة بالمرض الالتزام بملئ البطاقات الصحية والعرض على الحجر الصحى قبل دخول الأراضى المصرية من أجل سلامتهم ومن أجل الحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان