رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مدينة "نخل".. افتتاح 6 تجمعات سكنية ومستشفى قبل أعياد سيناء

مدينة نخل.. افتتاح 6 تجمعات سكنية ومستشفى قبل أعياد سيناء

أخبار مصر

عدلي اليمانى ، رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء يتفقد المدينة

مدينة "نخل".. افتتاح 6 تجمعات سكنية ومستشفى قبل أعياد سيناء

إياد الشريف 12 أبريل 2017 13:03

 تسابق مدن منطقة وسط سيناء الزمن لوضع اللمسات الأخيرة على المشروعات المقرر افتتاحها في إطار احتفالات العيد القومي لمحافظة شمال سيناء، الموافق 25 من أبريل الجاري، وذكرى مرور 35 عاما على تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتعد "نخل" هي العاصمة والقاعدة الإدارية لمركز ومدينة نخل، كما أنها عاصمة سيناء القديمة، ويقال إنها بمثابة مركزًا لبلاد التيه، وقيل أيضًا إنها سميت "نخل" لنعومة رمالها والتي تبدو وكأنها نخلت بمنخل، وتقع في الجزء الأوسط الجنوبي من محافظة شمال سيناء، وتعتبر حلقة ربط شمال سيناء وجنوبها، وتبعد عن العريش 156 كم.

 

 قال عدلي اليماني، رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، في تصريحات خاصة، لـ "مصر العربية" إن مدينة نخل تشهد حاليًا استعدادات موسعة، لافتتاح عدة مشروعات تنموية نفذها جهاز تعمير سيناء، ضمن برنامج احتفالات شمال سيناء بالعيد القومي بعد عدة أيام.

 

ومركز نخل واحد من أكبر مراكز المحافظة ويقع على مساحة 111 ألف كيلو متر، ويضمّ قرى "الريد، بئر جريد، الخفجة، التمد، النقب، الكنتلا، النثيلة، البروك، السلام، صدر الحيطان، وادي الحاج".

 

وأشار اليماني إلى أنه من ضمن المشروعات التنموية إنجاز إ 77 تجمعات تنموية جديدة في مدينة نخل ب بمنطقة وسط سيناء وتم توزيعها على مركز المدينة بمناطق "صدر الحيطان والرواق والهرابة"، وتبلغ مساحة كل تجمع نحو 40 كم 

 

 وقال إن التجمعات السبعة مزودة بكافة متطلبات البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرق ومدارس، واحواش لتربية الأغنام وأحواض لاستزراع الأسماك، بجهود مشتركة بين جهاز تعمير سيناء، ومحافظة شمال سيناء.

 

وأشار اليماني رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات لمستشفى نخل الجديدة، وهي صرح طبي ستنطلق به الخدمة قريبًا في موعد جارى تحديده بعد الانتهاء من مراحل التأثيث والتجهيز.

 

ويضم المستشفى أقسام الطوارئ والعمليات ورعاية مركزة وعيادات خارجية وغرف إقامة للمرضى والعاملين بها، وقسم أشعة، وعلاج طبيعي، ومشرحة، وقسم للولادة، وحضانات أطفال، وهو أكبر مستشفى في منطقة وسط سيناء، وجارى التجهيز والإعداد له ليخدم القرى والمدن بالمنطقة والمسافرين على الطريق الدولي "نويبع ـ نخل ـ السويس ـ العريش".

 

 وأوضح اليماني أن مستشفى نخل العام سيقدم الخدمة الصحية للحجاج والمعتمرين والسائحين، والمسجد مقام بمساحة "100×160" متر ومكون من 3 طوابق، وبدروم، ويحتوي المستشفى على 3 غرف عناية مركزة، وبطاقة استيعابية لنحو 52 سريرًا، و3 غرف عمليات.

 

وأكد اليماني، إنه سيتم تنفيذ خطة تجميل لمدينة نخل، تتضمن إعادة تجميل المدينة في مناطق الميدان الرئيسي والطرق وواجهة القرى، ونشر مسطحات خضراء، وأشجار معمرة بمساحات متنوعة .

 

وقال رئيس مدينة نخل، إنه سيتم تسليم 300 مسكنًا بدويًا في قرية للأهالي نهاية الشهر الجاري خلال احتفالات محافظة شمال سيناء بالعيد القومي.

 

وتسكن مركز نخل عشائر وعائلات من قبائل "التياها"، و"الإحيوات"، و"النخلاوية"، و"الترابين"، ويصل عدد سكان المركز نحو 13 ألف نسمة.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سماء‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏شجرة‏، و‏منزل‏‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان