رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| أطباء: شروط وزارة الصحة لـ «التكليف» مجحفة

فيديو| أطباء: شروط وزارة الصحة لـ «التكليف» مجحفة

أخبار مصر

الدكتور أسماء محمود ممثلة أطباء التكليف بقناة السويس

فيديو| أطباء: شروط وزارة الصحة لـ «التكليف» مجحفة

هند غنيم ـ دعاء أحمد 02 أبريل 2017 12:00

نظم أطباء التكليف، دفعة 2015 ، وقفة احتجاجية أمام دار الحكمة، لإعلان رفض القواعد التي أقرتها إدارة التكليف بوزارة الصحة.

 

وطالب عدد من أطباء التكليف الجدد لدفعة 2015 بإصلاح قوانين الاحتياجات وعلى رأسها عدم فصل حركة نيابات المستشفيات التعليمية عن حركة النيابات العادية، وأتهم المحتجون مسئولى وزارة الصحة بعدم تلبية المسئولين لحلول الحد الأدنى من مطالب الأطباء التى تصب فى صالح المنظومة الصحية، وتهدف لعدم الإضرار بالوحدات الطبية بالمناطق النائية وذلك عى هامش وقفة احتجاجية أمام دار الحكمة اليوم اعتراضا على قواعد التكليف الجديدة.

 

رصدت عدسة مصر العربية آراء أطباء التكليف لمعرفة مطالبهم، والإقتراحات المقدمة لحلها قال الدكتورة " أسماء محمود" ممثل دفعة تكليف 2015 بقناة السويس، إن وزارة الصحة تتخذ إجراءات تعسفية فى تقليل الاحتياجات والمطالب الخاصة بالأطباء.

 

وأضافت محمود، لـ مصر العربية، أن من ضمن المطالب هى إعادة النظر فى أعداد الاحتياجات، فمصر بها 5000 وحدة صحية، ولكى تعمل كل الوحدات بكامل طاقتها فيتطلب الأمر توفير طبيبان يعملون لمدة 15 يومًا خلال 24 ساعة، أو 30 يومًا لمدة 12 ساعة كما هو منصوص عليه بقانون العمل.

 

وأشارت محمود، إلى أن الوزارة تخلق حالة من الإكتفاء الوهمى أمام وسائل الإعلام، حيث أنها أعلنت عن إحتياجها لـ 6000 آلالاف طبيب، ودفعة التكليف 2015 عدد 7600 طبيب، هذا بالإضافة إلى أن عدد الوحدات الصحية المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية يتطلب 10 آلالاف طبيب، وإن العدد الذى طلبته الوزارة يعنى أنها ستضغط على الأطباء بحيث يتحمل كل طبيب عبء أكثر من وحدة صحية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الوحدات التى ستغلق عدد كبير من أيام الأسبوع.

 

وأوضحت ممثل أطباء التكليف بقناة السويس، أن المطلب الثانى يتمثل فى عدم فصل حركة نيابات المستشفيات التعليمية عن المستشفيات العادية، وذلك لأن الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية تابعة فى الإساس لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن طبيب التكليف الذى يسافر إلى المناطق النائية كانت تقدم له النيابة فى المستشفيات التعليمية كحافز لخدمته فى المناطق البعيدة.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور أسامة أحد أطباء التكليف بدفعة 2015، إن وزارة الصحة كل عام تفتعل نفس المشكلة مع أطباء التكليف، مشيرًا إلى أنه أعلنت عن عدد احتياجات أقل من أعداد الأطباء الخريجين.

 

وأضاف أسامة، أن فترة التكليف فترة إجبارية تتراوح من سنة إلى سنتين وبالتالى فإن التقليل من الأعداد لن تكفى الأطباء وخاصة أن فترة التكليف تتزامن مع فترة التجنيد وبالتالى فإن الضغط يكون فقط على الأعداد التى ليس لها تجنيد.

 

وأكمل أسامة، أنه هناك مشكلة أخرى أن الوزارة قامت بإصدار قرار بفصل حركة النيابات الخاصة بالهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، وبذلك فإنها تضغط على الأطباء فلم يعد يوجد حافز لتأدية التكليف بالأماكن النائية مثل محافظة شمال سيناء أو جنوب سيناء والصعية وغيرها من الأماكن البعيدة.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان