رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محافظ كفر الشيخ يبحث تطوير الري الحقلي مع وفد البنك الدولي

محافظ كفر الشيخ يبحث تطوير الري الحقلي مع وفد البنك الدولي

أخبار مصر

الري الحقلي

محافظ كفر الشيخ يبحث تطوير الري الحقلي مع وفد البنك الدولي

وكالات 28 مارس 2017 15:06

بحث السيد نصر كفر الشيخ" target="_blank">محافظ كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، مع وفد البنك الدولي، ووفد بنك "AFD" الفرنسي، تطوير الري الحقلي بالمحافظة.


وقال نصر - في تصريحاتٍ له، عقب اللقاء، حسب بيانٍ صادرٍ عن المحافظة - إنَّه تمَّ البدء الفعلي في تنفيذ خطة الري الحقلي المطور بخمس مراكز، وهي كفر الشيخ، والرياض، دسوق، وسيدي سالم، وقلين، على مساحة 80 ألف فدان.


وأضاف أنَّ نسبة التنفيذ بلغت حوالي 57%، وسيتم الانتهاء من التنفيذ بهذه المراكز خلال ستة أشهر، لافتًا إلى أنَّه تمَّ تنفيذ المشروع فعليًّا على مساحة تجاوزت 12 ألف فدان بالمرحلة الأولى من المشروع.


وأشار إلى أنَّ البداية بهذه المنظومة بخمس مراكز كمرحلة أولى على مساحة 135 ألف فدان تقريبًا، وسيتم تعميم تنفيذ الخطة على باقى مراكز المحافظة.


ولفت إلى أنَّ تنفيذ هذا المشروع من الر الحقلي المطور يهدف إلى إحداث طفرة فى التنمية الزراعية، وزيادة الإنتاجية، وتحقيق وفرة فى مياه الري، وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الري التقليدية حيث يوفر 20% من مياه الري المستخدمة في الزراعة واستخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائي بديله لماكينات الديزل.


وأكَّد أنَّه سيتم تذليل كافة المعوقات التى تواجه تنفيذ المشروع ويتطلبها، ضمانًا لضبط معايير الجودة للمشروع ومن خلال التعاون مع وزارتي الزراعة والري، والتنفيذ في أقل فترة زمنية ممكنة.


يُذكر أنَّ المشروع يعد نموذجًا إرشاديًّا لتعميمه مستقبلًا على باقي أراضي الدلتا والصعيد القديمة على مساحة خمسة ملايين فدان، من أجل توفير حوالي عشرة مليارات متر مكعب كانت تفقد عن طريق التسرب في التربة والبخر الجوي، إضافةً إلى توفير 10% من الأراضي عن طريق تغطية المراوي والمساقي والفتحات واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول الزراعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان