رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

للمرة الأولى.. مكتبة الإسكندرية والهيئة العامة للكتاب في معرض واحد‎

للمرة الأولى.. مكتبة الإسكندرية والهيئة العامة للكتاب في معرض واحد‎

أخبار مصر

معرض مكتبة الاسكندرية الدولي للكتاب

للمرة الأولى.. مكتبة الإسكندرية والهيئة العامة للكتاب في معرض واحد‎

رانيا حلمي 26 مارس 2017 19:24

تشاركت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومكتبة الإسكندرية، للمرة الأولى في معرضين أولهما يقام على أرض مكتبة الإسكندرية، والآخر  يقام في أرض كوتة للمعارض. 

 

وافتتح ظهر اليوم الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بحضور الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية.
  

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين إن معرض المكتبة يعدّ ملتقى للمثقفين والمفكرين  وليس مجرد سوقًا لبيع الكتب، وإنما ساحة لتلاقي المثقفين والمفكرين، فهو يشهد عرضًا للأفلام الهامة، كما يتضمن 150 فعالية ثقافية، بمشاركة كتاب ومثقفين من جميع المحافظات، مشيرا إلى أن  ايطاليا تشارك ضيف شرف، وتقدم كافة الاتجاهات الفكرية في المعرض.

 

وطالب الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة ثلاثية بين محافظة الإسكندرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، لتنظيم  معرض دولي أكبر العام القادم مشيرا ً إلى أن الهدف من المعرض اثراء الحياة النقاشية والفكرية، بمشاركة الناشرين والكتاب والمهتمين بالمعرفة والعلوم، وأن ذلك الحدث يليق بمحافظة الإسكندرية.

 

وأكد أن مشاركة مكتبة الإسكندرية والهيئة العامة للكتاب في معرض واحد خلق له حالة خاصة المعرض في هذا العام لديه حالة خاصة، وأن حضور ضيوف اجانب يدل على أن الإسكندرية أعرق مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

وأكد الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أنه قد كان يحلم بإقامة مصر معرضين دوليين ، وأنه تم التنسيق مع محافظة الإسكندرية، وأن تنظيم ذلك المعرض يشير  إلى قدرة  المصريين على انجاز عمل ضخم وأنه سيتم توثيق المعرض، لتقديمه إلى هيئة دور المعارض الدولية، معلقا "أن تلك الاحلام يجب أن تنطلق باستفاضة، وأن مصر تستحق أن تحقق تلك الاحلام."

 

من جانبها قالت الدكتورة"جوزيبينا كابريوتي" مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة خلال كلمتها إلى أن جناح إيطاليا به كتب مترجمة من اللغة الايطالية إلى العربية، وكتب مصرية مترجمة إلى الايطالية، وأن هناك كتب خاصة بالاطفال، وأن هناك كتب حاصة بالاثار، لأن الاثار أمر هام بالنسبة لدولة إيطاليا،

 

 

وقال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية إن الفعاليات تبدأ من يوم الافتتاح، بعرض كتاب "أطفال مصر.. أرض النيل" للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من د. جوزيبينا كابريوتي؛ مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، ود. باربرا ماورينا من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا، يعقبه عرض مهرجان أفلام الآثار للدكتورة بربرا ماورينا، ثم تقام أمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة الشابة شيرين طلعت، ثم عرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بالإسكندرية، ويقام العرض بأرض كوتة.

 

ويستضيف المعرض هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض، ويستمر حتى الرابع من إبريل المقبل، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثا ثقافيا متنوعا في مجالات مختلفة.

 

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان