رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

على غرار مصر.. السعودية تقرر وقف استيراد اللحوم البرازيلية

على غرار مصر.. السعودية تقرر وقف استيراد اللحوم البرازيلية

أخبار مصر

اللحوم البرازيلية

على غرار مصر.. السعودية تقرر وقف استيراد اللحوم البرازيلية

محمد زيدان 24 مارس 2017 19:58

أوقفت السعودية واردات اللحوم والدواجن من 4 شركات برازيلية بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الأغذية بعد اتهامات بأن أفرادا تلقوا رشوة للسماح ببيع لحوم فاسدة وملوثة بالسالمونيلا.

 

وبعد تحقيقات استمرت عامين في قطاع تجهيز اللحوم وتعليبها في البرازيل اتهمت الشرطة أكثر من 100 من الأشخاص أغلبهم من مفتشي الصحة بتلقي الرشاوى للسماح ببيع منتجات فاسدة أو تزوير وثائق تصدير أو عدم تفتيش منشآت تعبئة وتغليف اللحوم.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن هيئة الغذاء والدواء السعودية قولها في بيان، عن وقف الواردات إنها اتخذت هذا الإجراء "حرصا على سلامة المواطنين والمقيمين لضمان عدم دخول إرساليات اللحوم ومنتجاتها المخالفة للوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة".

 

وقالت إن الشركات المعنية هي "أليمنتوس وفرنجو دي.إم إندستريا إي كومرسيو دي إليمنتوس وسيرا إليمنتوس التابعة لشركة جيه.بي.إس أكبر شركة لتعبئة اللحوم في العالم وشركة بي.آر.إف أكبر شركة لتصدير الدواجن في العالم".

 

وأوصت المستهلكين بتجنب منتجات تلك المنشآت والتخلص مما لديهم منها، مشيرة إلى أنها تواصلت مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب منتجات تلك المنشآت من الأسواق المحلية وإيقاف الاستيراد منها.

 

ونفت الشركات ارتكاب أي مخالفات وقالت السلطات إنه لم تقع حالات وفاة أو مرض مرتبطة بتلوث اللحوم.

 

وبلغ حجم صادرات البرازيل من لحوم الأبقار للسعودية في الأشهر العشرة الأولى من 2016 نحو 24 ألف طن، وفقا لدراسة أعدتها مؤسسة اللحوم والماشية الأسترالية للخدمات البحثية.

 

وقد ظهرت أزمة «اللحوم الفاسدة» عندما اكتشفت الشرطة البرازيلية الجمعة الماضية أن عددا من كبار مصدّري اللحوم رشوا مفتشين في دوائر المراقبة الصحية ليصدروا تراخيص بتصدير كميات ضخمة من اللحوم غير المطابقة لمواصفات الجودة.

 

وسارع عدد من الدول والمناطق إلى تعليق استيراد اللحوم البرازيلية أبرزهم «مصر  والصين وهونغ كونغ والمكسيك وتشيلي واليابان بجانب السعودية».

 

ويشتبه في أن المخالفات ارتكبت من جانب 21 مستودعا للتبريد، وتصدر البرازيل اللحوم إلى 150 دولة، وتبلغ قيمة صادراتها من لحوم الأبقار والدجاج أكثر من عشرة مليارات دولار سنويا.

 

وقال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة المصرية، إنه تقرر إيقاف الموافقات الاسترادية لشحنات اللحوم القادمة من البرازيل مؤقتا لحين ورود الرد الرسمى من السفارة البرازيلية بالقاهرة على استفسار وزارة الزراعة حول طريقة ذبح الماشية والدواجن الحية فى المجازر البرازيلية ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

 

وعن الإيقاف المؤقت للشحنات أكد محروس، أن إيقاف الشحنات سيكون لتلك التى لم يتم شحنها من المنشأ وليست التى فى الموانئ أو فى عرض البحر لأن الحكم يتم طبقا للموقف الوبائى للدولة المصدرة لمصر وجودة اللحوم من خلال لجان الفحص وسيتم ايفاد لجان متخصصة للخارج بتلك الدول للتأكد من عمليات الذبح.

 

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن الدولة حريصة على التأكد من جودة اللحوم البرازيلية خاصة وأنها تعتبر من أكثر الدول المصدرة لمصر حيث بلغت الكميات المستوردة حوالى 120 ألف طن من اللحوم خلال العام الماضى فقط، وأن الجهات الرسمية المصرية لم تتلق أى تقارير تؤكد وجود مشاكل فى عمليات الذبح وجودة اللحوم، خاصة وأن هناك إجراءات احترازية كبيرة، وتم رفض مجازر صغيرة والتأكيد على مجازر المركز الإسلامى، وهناك انتقادات كبيرة وجهت لمصر بسبب تعنتها وتشددها فى الإجراءات الاحترازية بالمقارنة بالسعودية والإمارات والحكومة دائما ما تتشدد لصالح صحة المواطن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان