رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| لليوم الثالث.. شلل تام بمحاكم المنيا

بالصور| لليوم الثالث.. شلل تام بمحاكم المنيا

أخبار مصر

وقفة لمحامين المنيا احتجاجًا على سجن 8 من زملائهم

بعد ترحيل المحامين المحكوم عليهم

بالصور| لليوم الثالث.. شلل تام بمحاكم المنيا

محمد كفافي 15 مارس 2017 14:22

لليوم الثالث على التوالي، شهدت محاكمة محافظة المنيا، شللًا تامًا، بعد إعلان المحامين إضرابهم عن العمل، على خلفيه الحكم الصادر بحق 8 من زملائهم بالسجن 5 سنوات، بتهمة إهانة القضاء، بعد أن قدم القاضي مقيم الدعوى مذكرة تصالح في جلسة يوم الأحد الماضي.

 

وقال محمد رجب نايل، نقيب محامين مطاي، إن اليوم هو الأصعب على المحامين منذ نطق الحكم، وذلك بعد أن تم إحالة المحامين المحكوم عليهم، إلى سجن المنيا شديد الحراسة، مؤكدًا على نجاح واستمرار إضراب المحامين، حتى وقف تنفيذ الحكم من خلال الاجراءات القانونية المعروفة من الطعن بالنقض.

 

وأوضح نايل، أن الإضراب مستمر بجميع محاكم المحافظة بالشروط التي تم الإعلان، والمتمثلة في عدم الحضور أمام النيابة العامة سواء في قضايا الجنايات أو الجنح، وكذلك عدم حضور تجديدات الحبس، عدم التعامل مع خزينة المحكمة، وعدم رفع أي نوع من أنواع القضايا إلا القضايا الإجرائية، موضحًا أن من يخالف ذلك يعرض نفسه إلى الشطب الفوري من قبل النقابة العامة.

 

وكانت محكمة جنايات المنيا، قضت مساء الأحد الماضي، بتخفيف الحكم من السجن المؤبد إلى السجن 5 سنوات بحق 8 محامين، وهم، إبراهيم الدسوقي، محمد سيد، عاطف حسن، خلف ثروت، محمد حسن، عبد الناصر محمد، محمد حامد، ومحمود محمد، لإتهامهم بإهانة القاضي أحمد فتحي جنيدي، مقيم الدعوي، والذي أقر بالتصالح وقدم مذكرة تفيد ذلك أمام هيئة المحكمة أثناء نظر الجلسة، في حضور سامح عاشور نقيب محامين مصر.

 

كما قررت ذات المحكمة، قبول الإستشكال المقدم من المحامي أحمد عيد، المتهم التاسع، الصادر بحقه حكم في جلسة 9 أغسطس 2015، بالسجن 3 سنوات، حضوريًا.

 

وتعود أحداث القضية إلي يوم 12 من شهر مارس 2013، حيث قام عدداً من المحامين بالتجمهر وإغلاق باب المحكمة وتعطيل العمل العام ومصالح المواطنين، ومنع مقيم الدعوي من ممارسة مهام عمله داخل المحكمة.

 

وكانت نيابات شمال المنيا، أحالت في شهر سبتمبر 2014، 22 محامياً جميعهم من أبناء مركز مطاي، بشمال المحافظة، إلي المحاكمة الجنائية بتهم التجمهر وتعطيل مصالح المواطنين وإغلاق مقر قضائي والتعدي علي عضو قضائي، وإثارة الشغب والفوضي داخل المحكمة، وصدرت ضدهم أحكام في أولى جلسات محاكمتهم في 9 أغسطس 2015، بالسجن المؤبد علي 8 منهم، غيابيًا، و3 سنوات علي محامي واحد، حضورياً، وبراءة الباقيين وعددهم 13محاميًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان