رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

لهذه الأسباب.. السودان تحظر دخول منتجات مصر من المربى والكاتشب

لهذه الأسباب.. السودان تحظر دخول منتجات مصر من المربى والكاتشب

أخبار مصر

السودان تحظر المنتجات المصرية من المربى والكاتشب وصادرات الخضر والفاكهة

بالمستندات

لهذه الأسباب.. السودان تحظر دخول منتجات مصر من المربى والكاتشب

محمد زيدان 14 مارس 2017 10:36

قررت حكومة السودان، حظر استيراد منتجات المربى والكاتشب من مصر، واعتبارها سلعًا فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة، في إشارة منها إلى الخضر والفاكهة المصرية.

 

وأرسل وزير الصناعة السوداني، محمد يوسف خطابًا  حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، موجهًا إلى وزير التجارة الخارجية بدولة السودان، السفير صلاح محمد الحسن، يطالب فيه بحظر استيراد المنتجات المصرية مثل المربى والكاتشب.


وقال مصدر مقرب، من وزير التجارة الخارجية السوداني السفير صلاح محمد الحسن، إن هذا القرار ليس نهائيًا وهو مجرد مطالبة من وزارة الصناعة لوزارته.

 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، أن وزير التجارة أحال طلب وزير الصناعة، إلى الجهات الفنية المختصة لإجراء الفحوصات على الصلصات والمربات والكاتشب، موضحًا أن المطالبة بمثابة حظر مؤقت لحين التأكّد من سلامة المنتجات.

 

وبعث وزير الصناعة السوداني، أمس الاثنين خطابًا لنظيره وزير التجارة، يطالبه بإضافة ثلاث سلع مصرية لقائمة المنتجات الممنوع استيرادها من مصر.

 

وبعث وزير الصناعة محمد يوسف بخطاب لوزير التجارة لإصدار قرار بإيقاف "استيراد منتجات المربى، الصلصة والكاتشب من جمهورية مصر العربية باعتبارها سلعا فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة".


 

وجاء نص الخطاب كالآتي:"الوزارة تلقت شكاوي ومعلومات تفيد بأن الخضر والفاكهة التي تم حظرها، أصبحت تدخل البلاد مصنعة بعدة أشكال تشمل "المربي والصلصة والكاتشب" وهي سلع فاسدة لأنها مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة إضافة إلى ريها بمياه ملوثة، وربما تتسبب فى عدد من الحالات المرضية الخطيرة.

 

ولم تصدر وزارة الزراعة المصرية، أي تصريحات بخصوص قرار حظر منتجاتها من المربى والكاتشب.

 

تقدم النائب فرج عامر، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، بخصوص توقف 6 دول عن استيراد الفاكهة والخضر، من مصر وآخرها السودان.

 

وأضاف أنه فوجئ بنفي الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للموضوع، قائلاً: "أنه تواصل مع مدير إدارة الحجر الزراعي، ونفى هذا الأمر نهائيًا، ولم يتم إبلاغ  الوزارة بأى قرارات تم اتخاذها من قبل تلك الدول، وأن تصدير المنتجات الزراعية مستمر وبشكل جيد، دون أي معوقات حتى الآن، وأن نواب البرلمان يعتمدون على التقارير الصحفية غير الحقيقية فى بياناتهم.

 

وطالب "عامر"، رئيس لجنة الشباب والرياضة، بأن تحركات الوزارة تدل على أنها تتبع أسلوب "النعامة" وأنها تدفن رأسها فى الرمال...

 

وقال: إنه يتحدث بالمستندات فهناك قرار صادر من وزارة الصناعة بالسودان يؤكد صحة وقف استيراد منتجاتنا من الكاتشب والمربى والصلصة.

وفى يناير الماضي طالب سامح شكري وزير الخارجية المصري من نظيره السوداني، على هامش القمة الأفريقية باديس ابابا، بأهمية النظر في رفع كافة القيود السودانية عن الصادرات الزراعية المصرية وإعادة النظر فى قوائم السلع السلبية، بما يسهم فى دعم التجارة المشتركة بين البلدين.

 

كشفت بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية عن تباين حجم التجارة بين مصر والسودان على مدار السنوات الماضية.

 

وطبقا لبيانات صادرة عن الوزارة بلغ حجم التبادل التجارى إلى نحو 839 مليون دولار في 2013 مقابل نحو 772 مليونًا عام 2012، وهو الرقم الذى ارتفع إلى نحو مليار دولار تقريبا بنهاية العام الماضى.


وكانت 7 دول اتخذت إجراءات مشابهة لحظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية، بعد شكاوى مواطنين حول مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، وهي "الكويت، الأردن، الإمارات، السعودية، روسيا واليابان" وشددت رقابتها على السلع الزراعية مصرية.

 

                       خطاب وزارة الصناعة بحظر المنتجات المصرية من الكاتشب والمربى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان