رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القس أندرية زكي: المواطنة ليست منحة من الحكومة

القس أندرية زكي: المواطنة ليست منحة من الحكومة

أخبار مصر

القس اندرية زكي

القس أندرية زكي: المواطنة ليست منحة من الحكومة

قال القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، إن رجال الدين الإسلام والمسيحي فى مصر تجاوزا مؤخرا ما أسماه باللقاءات الشكلية المزيفة ويسعون لبناء الدولة الوطنية الحديثة من أجل العيش المشترك.

 

وأضاف فى كلمته بندوة " المواطنية المتكافئة الحقوق والواجبات" التي نظمها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن التنوع قيمة عميقة فى جذور الفكر الإسلامى والمسيحي بالتالي إقصاء الآخر أو القضاء عليه أمر يتعارض مع  القيم الدينية، ومؤكدا أن التنوع لا يقف فقط عند القواسم المشتركة وإنما يمتد إلى أيضا ليشمل قبول حق الاختلاف واحترامه، ويمكن للمواطن ان تلعب دورا جيدا في دفع مصر إلى الأمام.

 

وأشار إلى أنه بعد ثورات الربيع العربي ظهرت تداعيات كثيرة فى المنطقة دفعتها للكثير من الصراعات والتفتيت، مشيرا إلى الوحيد الذى يقدم رؤية عميقة للعيش المشترك هو النموذج المصري، وهناك رغبة صادقة فى هز هذا النموذج ولذا فإن التمسك بالتنوع والقواسم المشتركة وحق الاختلاف أمر ضروري لكى يستمر هذا النموذج مضيئا، لأنه إذا تأثر فلا مستقبل لهذه لمنطقة الشرق الأوسط .

 

وأكد القس أندرية أن المواطنة ليست مفهوم جامد وليست منحة من الحكومة أو الحاكم وإنما تؤسس على الكفاح المشترك ولن تتحقق إلا إذا شارك الجميع فى بناء وطنهم.

 

وقدم رئيس الطائفة الإنجيلية عدد من الاقتراحات لتدعيم المواطنة على أرض الواقع ، منها دعوة المجتمع المدني أن يلعب دورا جديدا لدعم هذه المواطنة على أرض الواقع، وإعادة هيكلة النخب والعمل على إظهار نخب جديدة تؤمن بالتعددية وتدفع المجتمع إلى الأمام، بالإضافة إلى تفعيل المبادرات المجتمعية، وتفعيل آليات الحوار من خلال دعم فقهاء الدين الإسلامي واللاهوتيين فى خلق أنماطا جيدا من خطابات دينية واحترام حق الاختلاف وطرح مفاهيم جديدة للولاء والتماسك‎.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان