رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

نبيل درويش: ارتفاع أسعار الدواجن 3 جنيهات.. والكتكوت بـ 7

نبيل درويش: ارتفاع أسعار الدواجن 3 جنيهات.. والكتكوت بـ 7

أخبار مصر

ارتفاع اسعار الدواجن في الأسواق

رغم انخفاض أسعار الأعلاف..

نبيل درويش: ارتفاع أسعار الدواجن 3 جنيهات.. والكتكوت بـ 7

محمد زيدان 03 مارس 2017 18:39

توقع الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، انخفاض أسعار الدواجن الفترة المقبلة في حالة استمرار تراجع الدولار مقابل الجنيه.

 

وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، اليوم الجمعة: إن سعر العلف انخفض 500 جنيه في الطن، ليصبح سعره 6500 جنيه بدلًا من 7000، مقارنة بانخفاض أول أمس الذي وصل إلى 6400 للطن.

 

وأوضح أن سعر كيلو الدواجن من المزرعة وصل إلى 24 جنيها اليوم مقارنة بأسعار أول أمس التي وصلت إلى 21 جنيها.

 

وارتفع سعر الكتكوت إلى 7 جنيهات، ما يعني اتجاه أصحاب المزارع إلى دخول السوق مرة أخرى لتعويض الخسائر التي أدت إلى نفوق 40% من المزارع بسبب برودة الجو على حد قول درويش.

 

ولفت "درويش"، إلى أن الدواجن، هي السلعة الوحيدة التي ترتبط بالعرض والطلب، نتيجة لعدم استقرار سعر الدولار في الأسواق، ما يؤدي إلى عدم استقرار أسعار الأعلاف، مؤكدًا أن ارتفاع سعر العلف الفترة الماضية إدى إلى إغلاق المزارع من قبل المربيين، متمنًا التوسع في زراعة الذرة الصفراء، للحد من استرادها وتوفير العملة الصحبة لخزينة الدولة إضافة إلى تفعيل قانون الزراعة التعاقدية، المسؤول عن تسويق المحاصيل للفلاحيين.

 

وطالب، مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، باستنباط أصناف محلية من الذرة الصفراء للحد من الاستيراد وتشجيع المزارعين على شراء الذرة المحلية لجودتها وخلوها من الأمراض، مؤكدا أنه منذ 10 سنوات تحدث مع مسؤلي الزراعة وكان أخرها الاجتماع المنعقد الاثنين الماضي بديوان عام الوزارة للتباحث حول كيفية القضاء على الحمى القلاعية ومناقشة سبل النهوض بالقطاع الحيواني والداجني.

 

وأوضح أن تعويم الجنيه أدى إلى لجوء المربيين إلى إعدام 250 ألف كتكوت يوميًا نتيجة زيادة أسعار الأعلاف التي يتم استرادها بجانب مستلزمات الإنتاج، لافتًا إلى أن نسبة النفوق وصلت ٤٠٪ في موسم الشتاء مع برودة الجو وانخفض إلى ١٠٪ و٥٪ وهي النسبة المعقولة التي لا يحقق فيها المربون خسائر ويحققون ربحا معقولا.

 

وتابع: أن الإصابات بالأمراض لمزارع الدواجن انخفضت وأن أرباح أصحاب المزارع معقولة في المزارع التي ليس بها نسبة نفوق مرتفعة ومع ارتفاع درجة الحرارة تقل نسبة الأمراض ويقل النفوق.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان