رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ظهور 10 بؤر مصابة بـ أنفلونزا الطيور في 7 محافظات

ظهور 10 بؤر مصابة بـ أنفلونزا الطيور في 7 محافظات

أخبار مصر

انفلونزا الطيور

ظهور 10 بؤر مصابة بـ أنفلونزا الطيور في 7 محافظات

محمد زيدان 24 فبراير 2017 17:54

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ظهور 10 بؤر مصابة بالسلالة الجديدة لفيروس H5N8 لأنفلونزا الطيور.

 

ولفتت في بيان، إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الطيور البرية المهاجر والرياح، ويعتبر المرض من الفيروسات الأكثر ضراوة حال انتقال الإصابات إلى مزارع الدواجن فى المناطق التى تتعرض لمرور الطيور المهاجرة،خاصة فى شمال الدلتا، مؤكدة أن الإصابات تمركزت في محافظات "بالشرقية، القاهرة، الجيزة، الإسماعيلية، البحيرة، ودمياط، المنيا".

 

ومن جهته، قال الدكتور طارق زكريا، مدير عام التقصي النشط بإدارة الطب الوقائي، إنه حتى الآن تم سحب عينات لـ1100 عينة فى طيور التربية المنزلية التي تقع فى مسار الطيور المهاجرة للتأكد من إيجابية المرض، واتضحت ظهور 10 بؤر إيجابية بـ7 محافظات، كان أولها بؤرة بتاريخ 30-11-2016 بمحافظة دمياط وثبت إيجابيتها للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور H5N8، وآخرها بؤرة فى 21 نوفمبر الجارى بالمنيا.

 

وأوضح، أن الهيئة مستمرة في سحب العينات من الطيور المهاجرة، والأسواق وطيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة لتتبع الفيروس الجديد .

 

وأشار إلى أن، إدارة الطب البيطري، تنفذ إجراءات الأمن الحيوي وتحصين الطيور بلقاح أنفلونزا الطيور H5N1 المطبق حاليًا في مصر والذي يقلل من ضراوة الإصابة بالفيروس الجديد H5N8، مشيرًا إلى أن إدارة الطب الوقائي مستمرة فى خطتها لمكافحة أنفلونزا الطيور، خاصة الفيروس الجديد الـ H5N8 الذي ظهر فى العديد من الدول ال

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان