رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الإضرابات العمالية تعاود الظهور من جديد

الإضرابات العمالية تعاود الظهور من جديد

أخبار مصر

إضرابات عن العمل

بدأت بالمحلة وانتقلت لشبرا الخيمة..

الإضرابات العمالية تعاود الظهور من جديد

محمد عبدالمجيد 12 نوفمبر 2013 13:23

عادت الاحتجاجات والإضرابات العمالية للظهور مجددا خلال الفترة الانتقالية الثانية التي أعلنها الجيش في 3 يوليو الماضي بعزل الرئيس محمد مرسي وإعلان خارطة الطريق.

ورغم اختفاء تلك الإضرابات قرابة 3 شهور من عزل مرسي لكنها انفجرت في نهاية سبتمبر الماضي وبدأت بمدينتي السويس والمحلة لتنتقل عدواها للقاهرة في أكتوبر وتتوسع خلال الشهر الحالي.

 

والإضرابات العمالية لها تاريخ طويل وزادت عقب قيام الثورة المصرية في إبان الفترة الانتقالية الأولى والتي استمرت قرابة عامين، جرى خلالها حوالي 300 اعتصام وآلاف الوقفات الاحتجاجية التي نظمها العمال وموظفو الدولة وشملت كل القطاعات حتى الشركات الخاصة مثل اعتصام عمال مصر المنوفية للغزل والنسيج بقويسنا أمام ديوان عام محافظة المنوفية، وشركة سيراميكا كليوباترا بالعين السخنة بمحافظة السويس.

 

 كما شملت الإضرابات إضراب سائقي ومحصلي هيئة السكك الحديدية عن العمل، كما أضرب عشرات الأطباء والممرضين بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط عن العمل، فيما تظاهر أصحاب وسائقو السيارات الميكروباص.

 

وشملت الإضرابات أيضا الهيئات الحكومية مثل إضراب العاملين بمديريات الإسكان بمختلف المحافظات، كما تظاهر العاملون بالأمانة العامة لمجلس الشعب أمام مجلس الشعب للمطالبة بتحقيق مطالبهم والقضاء على الفساد داخل الأمانة.

 

فيما شمل عهد الرئيس المعزول محمد مرسي فورانا كبيرا في الوقفات والإضرابات العمالية خاصة في الشهور الأخيرة من حكمه، حيث كان أبرز الشركات التي شملها الإضراب "سيراميكا ألفا، ولاشين للبلاستيك، والهندسية البورسعيدية، والهلب للمبيدات والكيماويات، وكادبوري، والحجاز للسياحة بالسويس، وسيتي جاس بالسويس، والتركية للغزل والنسيج، وبلازا للملابس الجاهزة، والضفائر الكهربائي، ومغربي الزراعية، وأطلس العامة للمقاولات، ومصر إيران للغزل والنسيج، وسان جوفان بالسويس، وأفيكو، والزامل للحديد".

 

وتشهد حكومة الببلاوي حاليا كثيرا من الإضرابات، فعلى سبيل المثال نظمت قطاعات وأقسام مصنع "سجاد" التابع للجمعية التعاونية للعاملين بشركة غزل المحلة إضرابا عن العمل لعدم صرف مستحقاتهم .

 

فيما أضرب عمال وبريات ونسيج سمنود وقطعوا السكة الحديد احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ شهر سبتمبر الماضي، كما دخل عمال شركة السلامة المهنية بالعين السخنة، اعتصاما مفتوحا داخل الشركة لأسباب إدارية ومالية.

 

كذلك نظَّم عمال مصنع بهتيم بشبرا الخيمة، التابع لمجموعة "كريستال عصفور"، إضرابًا عن العمل، واعتصاما بمقر الشركة شمل عمال الوردية الثالثة والأولى، احتجاجًا على ممارسات الشركة التعسفية، والتي زادت وتيرتها خلال الشهرين الماضيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان