رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.. جزار يُحوّل "قصر أثري" لـ"حظيرة مواشي"

فيديو.. جزار يُحوّل قصر أثري لـحظيرة مواشي

أخبار مصر

قصر "أمبرون"

فيديو.. جزار يُحوّل "قصر أثري" لـ"حظيرة مواشي"

عمروشريف 11 نوفمبر 2013 11:26

استنكر الدكتور رأفت النبراوي، عميد كلية الآثارالأسبق بجامعة القاهرة، إهمال الدولة للمباني الأثرية والذي أدى إلى تعدي أحد أصحاب محلات الجزارة على قصر "أمبرون" الأثرى بشارع الخليفة المأمون بحي محرم بك، بالاسكندرية.

 

وأعرب النبراوي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على قناة "أون تي في"، عن استيائه وحزنه الشديد مما يحدث لآثار مصر، مشيراً إلى أن تلك ليست الواقعة الأولى بل هناك الكثير من التعديات على الآثار خاصة بعد ثورة 25 يناير، من اعتداء وإهمال وسرقة وتشويه، نتيجة الانفلات الأمني الذي شهدته البلاد.

 

وطالب النبراوي الحكومة بالتصدي لما أسماه "مهزلة" التعدي على الآثار، وإدراج مادة دراسية عن الآثار المصرية في المناهج التعليمية بالمراحل الدراسية المختلفة، لنشر الوعي الأثري، والذي لا يقل أهمية عن ترميم وصيانة الآثار، بين جميع أبناء مصر وخاصة الشباب.

 

وحمّل النبراوي، وسائل الإعلام المختلفة، مسؤولية عدم نشر الوعي الأثري من خلال المتخصصين والخبراء بمجال الآثار، مطالباً إياهم بالقيام بدورهم في الفترة المُقبلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

 

يُذكر أن صاحب محل الجزارة المجاور لقصر "أمبرون" الأثرى، قام بالاستحواذ على جزء من حديقة القصر ووضع عددا كبيرا من الخرفان والماعز فيها، مع وضع حواجز خشبية حولها، وتحويلها لمزرعة للماشية، ومقلب للقمامة.

 

يذكر أن القصر سكنه الكاتب البريطانى "لوارنس داريل"، لمدة أربعة عشر عامًا أثناء عمله ملحقًا ثقافيًّا لشئون الأجانب بالخارجية البريطانية في مصر.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=XF8m5pjkns4

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان