رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير التخطيط: اللجوء للتحكيم الدولي يضر بمناخ الاستثمار

وزير التخطيط: اللجوء للتحكيم الدولي يضر بمناخ الاستثمار

أخبار مصر

أشرف العربي وزير التخطيط

معتبرًا نزاعات المستثمرين مع الحكومة "تحديًا كبيرًا"

وزير التخطيط: اللجوء للتحكيم الدولي يضر بمناخ الاستثمار

محمد كمال 10 نوفمبر 2013 18:31

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، "إن لجوء بعض المستثمرين، سواء المصريين أو العرب أو الأجانب، للتحكيم الدولي بشأن نزاعات مع الحكومة المصرية، يضر بشكل مباشر بالمناخ الاستثماري في مصر، في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن طرق جديدة لتحفيز الاستثمار في مصر".

 
 
وشدد العربي، في تصريحات لـ "العربية نت"، اليوم الأحد، على أن هذه المنازعات تعد من أكبر التحديات التي تواجه خطة الحكومة للتحفيز وتشجيع الاستثمار، رغم أن الحكومة الحالية ليست مسئولة عن هذه الأزمات، ولكنها حالياً مسئولة عن حلها.
 
 
وأوضح، أن ما أعلنته الحكومة بشأن الحزمة الاستثمارية الجديدة والبالغة 29.7 مليار جنيه، قد صدر قانون بتعديل بنود الموازنة العامة للدولة بفتح اعتماد إضافي بقيمة 24.5 مليار جنيه، سيتم ضخها في استثمارات حكومية أو للهيئات الاقتصادية التابعة للحكومة.
 
 
وأشار إلى أن الحكومة تخطط لعمل استثمارات خاصة قيمتها 170 مليار جنيه، مقابل 120 مليار جنيه استثمارات عامة، ليبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 290 مليار جنيه، وأن إجمالي هذه الاستثمارات سوف يصل بمصر لأن تحقق معدلات تنمية تصل إلى نحو 3.5%..
 
 
وشدد العربي على أهمية تشجيع القطاع الخاص الوطني، رغم أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع البترول، وقد أعلنت وزارة البترول عن استثمارات جديدة في القطاع برؤوس أموال أجنبية.
 
 
ورفض وزير التخطيط التعليق على قيام الحكومة المصرية برد الودائع القطرية، كما أنه لم يعلق على تأثير وتداعيات ذلك على العملة المحلية، وما إذا كان ذلك سيؤدي إلى خفض إجمالي الاحتياطي النقدي من عدمه.
 
 
وتعكف الحكومة المصرية على دراسة آليات لحل كل المشاكل والنزاعات القائمة بين المستثمرين العرب والأجانب من جهة، والحكومة المصرية من جهة أخرى، بما يضمن حل هذه الخلافات دون اللجوء للتحكيم الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان