رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

16% تراجع في حمولات ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس

16% تراجع في حمولات ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس

أخبار مصر

تراجع حمولات ناقلات الغاز الطبيعى بقناة السويس

16% تراجع في حمولات ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس

ولاء وحيد 03 فبراير 2017 11:06

أكدت إحصائية الملاحة الدورية بقناة السويس تراجع حمولات ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس خلال العام الماضي بنسبة 16.1% عن حمولات الناقلات التي مرت خلال العام قبل الماضي، حيث بلغت حمولات ناقلات الغاز  61,242 مليون طن  مقابل حمولات الناقلات التي مرت العام قبل الماضي والتي بلغت  72,996 مليون طن .

 

وقالت الإحصائية التي حصلت "مصر العربية" على نسخة منها إن أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المسال بلغت خلال العام الماضي نحو  575 ناقلة مقابل 670 ناقلة مرت خلال العام قبل الماضي.

 

وتقول إدارة قناة السويس أن قطر واليمن وسلطنة عمان أكثر الدول المصدرة للغاز الطبيعي عبر قناة السويس، وأن قطر العميل الرئيسي والأول بينهم في حجم حمولات الغاز الطبيعي المارة بالقناة.

 

وأرجعت  مصادر ملاحية مسئولة بقناة السويس في تصريحات صحفية لـ "مصر العربية " أسباب التراجع لتباطؤ حركة الإنتاج الصناعي في مناطق شمال وشرق أوروبا و لإنتهاء بعض صفقات تصدير الغاز الطبيعي من قطر لبعض الدول الأوروبية وهو ما كان السبب في زيادة حجم الغاز الطبيعي المار بقناة السويس خلال الأعوام الماضية.

 

وفي فبراير من عام 2015 قللت إدارة قناة السويس من التخفيضات الممنوحة لناقلات الغاز الطبيعي وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس حينها بياناً بتعديل المنشور الملاحي الخاص بالتخفيضات من 35% الى 25% وارجع  القرار بتعديل التخفيضات لنسبة  10% لسفن الغاز الطبيعي المسال لدراسة حالة السوق والوضع الاقتصادي بين الدول المصدرة والمستوردة للغاز الطبيعي عبر قناة السويس.

 

ونفى مميش أثناء تصريحاته علاقة الأمر بالأوضاع السياسية بين مصر وقطر، وأكد أن قناة السويس بعيدة عن أي منعطف سياسي، وأن قرار قناة السويس الأخير بشان تعديل التخفيضات الإضافية التي كانت تمنح لناقلات الغاز لن يؤثر على حركة الشحن المارة بالقناة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان