رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فرنسا تطلب الإستفادة من تجربة الإفتاء المصرية في مكافحة الإرهاب

فرنسا تطلب الإستفادة من تجربة الإفتاء المصرية في مكافحة الإرهاب

أخبار مصر

المفتي مع السفير ميشيل فوشي

فرنسا تطلب الإستفادة من تجربة الإفتاء المصرية في مكافحة الإرهاب

فادي الصاوي 02 فبراير 2017 17:02

استقبل الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - وفدًا فرنسيًّا برئاسة السفير ميشيل فوشي - المستشار السابق لوزير الخارجية الفرنسي ومدير كلية الدراسات الدولية- للتعرف على تجربة دار الإفتاء المصرية في مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب.

 

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن دار الإفتاء المصرية لديها تجربة رائدة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب وتركزت حول ضرورة الوقاية من الفكر المتطرف وخاصة الشباب؛ لأنهم أكثر الفئات عرضة للوقوع في براثن التطرف.

 

وأضاف المفتي أنه من أجل ذلك أنشأت الدار "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة" من أجل تفكيك هذا الفكر المنحرف والرد عليه، كما أصدرنا موسوعة للفتاوى باللغة الفرنسية ضمت ألف فتوى من الأسئلة التي استقبلتها دار الإفتاء من فرنسا وتعبر عن واقع المجتمع الفرنسي وتجيب عن تساؤلات حول الفكر المتطرف وترد على فتاوى المتطرفين التي تبرر أعمالهم الإجرامية.

 

وأشار مفتي الجمهورية إلى المجهودات التي تبذلها الدار لمواجهة التطرف في الفضاء الإلكتروني، حيث أنشأت الدار صفحة بعنوان “Not in the name of Muslims” بثلاث لغات هي الفرنسية والإنجليزية والألمانية وذلك عقب هجمات باريس الإرهابية، كما أصدرت مجلة “Insight” باللغة الإنجليزية التي ترد على المجلة التي تصدرها "داعش" الإرهابية.

 

وشدد المفتي خلال اللقاء على ضرورة التعاون الدولي على كافة الأصعدة الفكرية والأمنية وغيرها في مجال مكافحة الإرهاب الذي لم يعد مقتصرًا على منطقة بعينها، بل أصبح يهدد العالم أجمع، مؤكدًا أن الجماعات المتطرفة تخالف بفكرها وأعمالها الإجرامية التعاليم الإسلامية ولا يصح نسبتها إلى الإسلام ولا غيره من الأديان.

 

من جانبه أشاد المستشار السابق لوزير الخارجية الفرنسي ومدير كلية الدراسات الدولية بالدور الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في مواجهة الفكر المتطرف وجماعات الإرهاب، مبديًا توافقه مع فضيلة المفتي في ضرورة التعاون الدولي من أجل القضاء على خطر التطرف والإرهاب الذي يهدد الجميع.

 

ووجه دعوة إلى المفتي لزيارة فرنسا من الإفادة بتجربة الدار في مكافحة الإرهاب، وبحث أوجه تعزيز التعاون في هذا المجال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان