رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزارة البيئة تشارك العالم الاحتفال بيوم الأراضى العالمى

وزارة البيئة تشارك العالم الاحتفال بيوم الأراضى العالمى

أخبار مصر

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

وزارة البيئة تشارك العالم الاحتفال بيوم الأراضى العالمى

أميرة الخولى 02 فبراير 2017 13:36

شاركت وزارة البيئة، اليوم،  العالم الاحتفال باليوم العالمى للأراضى الرطبة، والذى يقام هذا العام تحت شعار "الأرض الرطبة: ضماننا الطبيعى ضد أخطار الكوارث"، وذلك من خلال تنظيم عدد من الفعاليات بمحميات الأراضى الرطبة بمصر للتعريف بأهميتها وقيمتها للبيئة.

 

 أكد  المهندس احمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة،  في تصريحات صحفية اليوم، أن الأهمية البيئية للأراضى الرطبة ترجع الى  خصائصها المائية وكونها مناطق انتقالية بين الأنظمة اليابسة والأنظمة المائية.

 

 وأضاف سلامة  أن الأراضى الرطبة تقدم العديد من الخدمات للبيئة حيث تعتبر خزانات للتنوع البيولوجى لإحتوائها  على 40% من مجموع الأنواع فى العالم، مشيرا إلى أن الأراضى الرطبة  ذات أهمية خاصة فى حياة الطيور المهاجرة فهى ملجأ لكثير من أنواع الحيوانات  فى نوبات الجفاف وغيرها من المخاطر البيئية

 

 وأشار سلامة، إلى أن الأراضى الرطبة تقوم  بدور حيوى  في مواجهة تغير المناخ حيث  تعتبر بالوعات لغازات الكربون (الميثان) كذلك تعمل على تنقية المياه من خلال مساعدتها على إزالة مركبات النيتروجين والفوسفور التي تحملها مياه الصرف علاوة على دورها فى الترفيه والسياحة البيئية من خلال  انشطة صيد الأسماك و مراقبة الطيورو  رياضة الغطس فى البحر الأحم.


 

يذكر  أن العالم يحتفل كل عام باليوم العالمى للاراضى للرطبة فى الثانى من فبراير من كل عام حيث يوافق هذا التاريخ اعتماد الاتفاقية الدولية  لصون الأراضي الرطبة و التى وقعت في 2 فبراير 1971 فى مدينة رامسار و بدأ الاحتفال به منذ عام 1997 . 


 

  وتعد الأراضى الرطبة هى انظمة بيئية تعتمد على العمق الضحل للماء، وهذا الغمر قد يكون دائماً أو متقطعاً، أو التشبع بالماء عند سطح التربة أو بالقرب منه. والصفات التشخيصية العامة للأراضى الرطبة هي أراضى مبللة وكساء خضري مائي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان