رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الزراعة: طلب عالمي على القطن المصري.. وتصديره لـ 20 دولة

وزير الزراعة: طلب عالمي على القطن المصري.. وتصديره لـ 20 دولة

أخبار مصر

القطن المصري

وزير الزراعة: طلب عالمي على القطن المصري.. وتصديره لـ 20 دولة

محمد زيدان 08 ديسمبر 2016 23:29

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن استراتيجية الحكومة للنهوض بالمحصول، بدأت تؤتي ثمارها من خلال زيادة الطلب العالمي على القطن المصري، حيث تم التعاقد على تصديره إلى أكثر من 20 دولة هذا العام.

وأضاف في تصريحات صحفية، إن أسعار القطن المصري وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة؛ مما سيوفر هامش ربح مناسب للمنتج والإقبال على زراعته، مما سينعكس على الاقتصاد القومي وخاصة إذا تم تصنيع القطن المصري؛ لزيادة القيمة المضافة بدلاً من تصديره قطن خام.

وأوضح وزير الزراعة، أن الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة تهدف في الأساس إلى إصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، حتى يعود المحصول إلى سابق عهده وجودته وسمعته المعروفة عالميًا.

وأشار، إلى أن تلك الاستراتيجية اعتمدت على 6 محاور رئيسية، تتمثل في استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج، حيث تم استنباط 3 أصناف، هي (جيزة 94، جيزة 95، وجيزة 96)، لافتًا إلى أنه تم أيضًا استصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون تحرير تجارة القطن 210 لسنة 1994، وذلك بهدف المحافظة على النقاوة الوراثية للأصناف الحالية، حيث تم زراعة 33 ألف فدان كأقطان أكثار 2016، سوف تنتج تقاوي منتقاة لزراعة 300 ألف فدان على النطاق التجاري موسم 2017.

وأوضح وزير الزراعة، أن الاستراتيجية أيضًا تستهدف توفير الاحتياجات الفعلية من القطن الشعر للمغازل المحلية بناء على طلب الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، فضلاً عن توفير الاحتياجات الفعلية من القطن الشعر للتصدير بناء على طلب اتحاد مصدري الأقطان.

وأكد، أنه تم أيضًا العمل على تطوير محالج الوزارة لحليج أقطان الإكثار، حيث يجرى حاليا تطوير محلج تقاوي الأساس بسخا محافظة كفر الشيخ لحليج إكثارات الوجه البحري ومحلج سدس لحليج إكثارات الوجه القبلي.

وقال الوزير، إنه تم أيضًا مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بإنتاج وتسويق القطن؛ لتجرم عمل الدواليب الأهلية، ومنع نقل القطن بين المحافظات، وتغليظ عقوبة الشركات المخالفة للقانون رقم 4 لسنة 2015؛ لمنع خلط أصناف القطن المصري مع الأقطان الأخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان