رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

محافظ الشرقية: نحتاج البحث عن طرق علمية لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح

محافظ الشرقية: نحتاج البحث عن طرق علمية لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح

أخبار مصر

زراعة القمح

محافظ الشرقية: نحتاج البحث عن طرق علمية لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح

وكالات 08 ديسمبر 2016 14:42

شدَّد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية على أهمية الاستثمار في قطاع الزراعة، والاستفادة من كافة التجارب والأبحاث العلمية لزيادة إنتاجية المنزرع من الأرض لتحقيق نسبة إنتاجية أكبر في المحاصيل الاستراتيجية والتي تمثل أمنًا قوميًّا وغذائيًّا للبلاد.

 

جاء ذلك خلال استقباله وفدًا من مركز البحوث الزراعية ويضم دول فلسطين والأردن وسوريا والمغرب والسودان وتونس واليمن والعراق، بحضور اللواء سامى سيدهم نائب المحافظ وعدد من أعضاء مجلس النواب، حسب بيانٍ صادرٍ عن المحافظة، اليوم الخميس.

 

وأكَّد المحافظ أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح والبحث عن طرق علمية حديثة لزيادة الإنتاجية وتقليل نسبة المياه المستخدمة في الزراعة.

 

من جانبه، أوضَّح المهندس سامى رضا صبري المنسق الإقليمي لمشروع تعزيز الأمن الغذائي بالدول العربية أنَّ المشروع يهدف إلى النهوض بمحصول القمح من خلال التوسُّع في زراعة الأصناف الحديثة من القمح عالية المحصول والمقاومة للأمراض.

 

وأكَّد أنَّ محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية والتي يعتمد عليها الشعب المصري في الغذاء، بالإضافة إلى استخدام تبن القمح كغذاء للحيوان.

 

وأشار إلى أنَّ المشروع يهدف إلى تطبيق الطرق التكنولوجية الحديثة، حيث تتم الزراعة بالسطارات على مصاطب والتي تتميز بالكفاءة العالية في الحصول على محصول عالٍ بسبب العديد من المميزات من هذه الطريقة منها توفير 25% من معدل التقاوي اللازم الزراعة وكذلك زيادة كفاءة وفاعلية الأسمدة المضافة خاصة الأزوني حيث تقل عملية الغسيل لإحكام الري.

 

ونوَّه بأنَّ هذه الطريقة في زراعة القمح تتميز بزيادة التفريغ وحجم السنابل وعدد الحبوب بالسنبلة، ما ينعكس على الإنتاج الكلي، لافتًا إلى أنَّ هذه الطريقة "زراعة القمح بالسطارات على مصاطب" تساهم في زيادة إنتاجية الفدان من 4 إلى 5 أردب على الأقل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان