رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ذوو اﻹعاقة يُهددون بالتظاهر اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم

ذوو اﻹعاقة يُهددون بالتظاهر اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم

أخبار مصر

وقفة احتجاجية سابقى لذوي اﻹعاقة أمام مجلس النواب

في بيان لرابطة تحالفات ذوي اﻹعاقة

ذوو اﻹعاقة يُهددون بالتظاهر اذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم

هادير أشرف 07 ديسمبر 2016 18:04

أصدرت رابطة تحالفات ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية، بيان يُهددون فيه بالتظاهر إذا لم تتم الاستجابة السريعة لمطالبهم.

 

وجاء في البيان، أنه "فى ظل الظروف التى يمر بها الأشخاص ذوى الإعاقة وما يعانونه من سوء وضعف الخدمات المقدمة إليهم وضياع حقوقهم في ظل وجود مجلس قومى لشئون الإعاقة فاقد لطبيعته لم يقدم شيئاً حتى اﻵن، وزاد الأمر سوءًا منذ تولى الدكتورة  هبة هجرس أمانة المجلس القومى لشئون الإعاقة، واستمر الانحدار فى ظل المشرف العام الحالى الدكتور أشرف مرعى ومساعديه، الذين قامو بتجميد نشاط المتخصصين من ذوى الإعاقة من فريق المجلس وحولوا المجلس إلى كيان هلامي لا فائده منه.

وأضاف البيان: "وحرصاً منا على مصلحة الوطن ونحن فئة أصيلة من أبناء الوطن عانت ومازالت تعانى من ضياع حقوقها فأننا نأكد على عدد من المطالب  والحقوق مشروعة التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوى الإعاقة بالأمم المتحدة وصدقت عليها مصر عام 2008 "، وتتمثل هذه المطالب فيما يلي:
 

1- تفعيل نسبية الـ 5% المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة داخل قطاع الأعمال العام وشركات الاستثمار وقطاع البترول.
 

2- دعم مادى خاص لذوى الاعاقة فى الخدمات التى تقدمها وزارة الإسكان من شقق سكنية وأراضى ومقابر دون التقييد بالحد اﻷعلى للمرتبات. 
 

3- رفع الضريبة عن مرتبات الاشخاص ذوى الاعاقة أسوة  بأعضاء مجلس النواب
 

4- مجانية الحركة والمواصلات العامة، والمساوة بين المدنين والعسكرين من ذوى الاعاقة فى نسبة الاعفاء الجمركى على السيارات المجهزة طبياً. 
 

5- دخول كل الاشخاص ذوى الاعاقة تحت مظلة البطاقة التمونية دون التقيد بالحد الأعلى للمرتبات مساوة مع اقرانهم من مصابى الثورة.
 

6- محاسبة المشرف العام ومعاونيه على الفترة السابقة وإهداره لكثير من حقوق ذوى الاعاقة.
 

 7- إحالة النائبة هبة هجرس للمسائلة القانونية على الفترة التى قضتها كأمين عام للمجلس القومى لشئون الاعاقة.
 

8- إعادة هيكلة المجلس القومى لشئون الإعاقة واعطائه سلطة تنفيذية ورقابية وفنية كما كان فى قرار 410 لسنة 2012 فيما يخص شئون الاعاقة حتى يقوم بدورة بفاعلية .

9- توضيح  الوضع القانونى للجان المحافظات التابعة للمجلس القومى لشئون الاعاقة واعادة هيكلتها واعادة تفعيلها مع الحفاظ على الحقوق المالية الحالية لاعضاء اللجان ومقرريها.

 

ووقع على البيان روابط معاقي مصر في محافظات "القليوبية والمنوفية والغربية، والدقهلية، والبحيرة، والغربية، والمنيا، والقاهرة، واسيوط، والإسكندرية، وسوهاج".

 

جدير بالذكر أن ذوي الإعاقة نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية السابقة أمام قصر الاتحادية الرئاسي، ومجل النواب والمجلس القومي للإعاقة، ونقابة الصحفيين، للمطالبة بحقوقهم إلا أنهم لم يحصلوا على شيء منها حتى اﻵن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان