رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطباء المكافأة يجهزون لاعتصام مفتوح يوم 12 ديسمبر

خطباء المكافأة يجهزون لاعتصام مفتوح يوم 12 ديسمبر

أخبار مصر

خطباء المكافأة فى وقفه احتجاجية

خطباء المكافأة يجهزون لاعتصام مفتوح يوم 12 ديسمبر

كتب - فادي الصاوي 06 ديسمبر 2016 23:58

كشف رضا موسى خطيب مكافأة بوزارة الأوقاف، عن تنظيم خطباء المكافأة بجميع محافظات جمهورية مصر العربية اعتصاما مفتوحا يوم الاثنين 12 ديسمبر الجاري، اعتراضا على مسابقة الأوقاف التى أعلنت عنها وزارة الأوقاف، مشيرا إلى أن مكان الاعتصام لم يحدد بعد.


وأشار موسى تصريح لـ" مصر العربية"، إلى أن مسابقة الأئمة الأخيرة بها ظلم كبير لخطباء المكافأة وقد أقصت عدد كبير منهم دون وجه حق، فى الوقت الذى أكد فيها الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن جميع الدرجات الوظيفية المعلن عن فيها المسابقة هى حق أصيل للخطباء الذين خدموا الوزارة دعويا خلال السنوات الماضية دون مقابل.


وأوضح أن توقيت اختبارات تحسين الأحوال المادية لخطباء المكافأة، والتى تجرى بالتزامن مع الاختبارات الشفوية لمسابقة الأئمة، غير مناسب، مضيفا : "بدلا من أن ترفع وزارة الأوقاف قيمة خطبة الجمعة الواحدة لخطيب المكافاة المطحون إلى 200 جنيه ، أعطت هذا الرقم للفئات المقتدرة من أعضاء اللجان العلمية وعمداء الكليات وأساتذة الجامعة، بنما منحت الخطيب البسيط 75 جنيها فقط على الخطبة الواحدة وحرمته من البدلات والقوافل والمنح السنوية .

 

وقال الشيخ عرفات أحد خطباء المكافأة إنهم "هننزل يوم 12/ 12 ومش هنرجع إلا بقرار التعيين لكل خطباء المكافأة".


وكان خطباء المكافأة قد نظموا عدة وقفات احتجاجية خلال الشهور الماضية، بعضها كان احتجاجا على عدم تعيينهم والبعض الآخر بسبب صعوبة الأسئلة المقرر فى مسابقة الأئمة، وكذلك كون المسابقة عامة للجميع وليست قاصره عليهم فقط، واقتصار المسابقة على دفعات 2006 إلى 2015 فقط .


ومؤخرا أعلنت وزارة الأوقاف عن إجراء مقابلات واختبارات اختيارية للراغبين في تحسين أحوالهم المادية من خطباء المكافأة ، تتضمن مقابلة شخصية للحاصلين على درجه الماجستير أو الدكتوراه أو المعيدين بالجامعة، واختبارًا تحريريًا وشفويًا في القرآن الكريم والخطابة فقط لغير العاملين بالجامعة، علمًا بأن كل من نجح تحريريًا ولم يوفق في الامتحان الشفوي من خطباء المكافأة في مسابقة الأئمة الحالية سيعفى من الاختبار التحريري الذي سيعقد لتحسين الأحوال المادية لهم وسيتقدم مباشرة للمقابلة أو الاختبار الشفوي.


كما أن من ينجح في الاختبار سيتم رفع مكافأته المادية والسماح له بدخول أي مسابقة تعلن عنها الوزارة لتعيين أئمة جدد عقب انتهاء المسابقة الحالية بشرط حصول المتقدم على مؤهل عال أزهري.


وبدوره أوضح الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن مقابلات واختبارات تحسين الأحوال المادية لخطباء المكافأة ستبدأ فور انتهاء اختبارات مسابقة الأئمة الحالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان