رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شيحة: زيادة أسعار الدواء «حتمية».. وعلى الدولة دعم الأدوية الحيوية

شيحة: زيادة أسعار الدواء «حتمية».. وعلى الدولة دعم الأدوية الحيوية

أخبار مصر

أدوية

رئيس الطب العلاجي السابق في تصريح لـ «مصر العربية»

شيحة: زيادة أسعار الدواء «حتمية».. وعلى الدولة دعم الأدوية الحيوية

هند غنيم 03 ديسمبر 2016 13:23

قال الدكتور "هشام شيحة"، رئيس قطاع الطب العلاجي السابق، إن زيادة أسعار الأدوية والمستلزمات المستوردة هي مسألة حتمية، نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار.
 

وأضاف" شيحة"، فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أنه يجب على الدولة دعم أسعار الأدوية الحيوية المخصصة بالأمراض المزمنة كالسكر والضغط وأمراض الدم، وذلك لعدم قدرة بعض المرضى على تحمل تلك الزيادات، كما لا يمكن الاستغناء عنها.

 

 وأوضح "شيحة"، أن المشكلة التى يواجهها المرضى حاليًا من نقص فى الدواء، بالإضافة إلى رفع الأسعار، ناتجة عن افتقاد المسئولين الحد الأدنى من الكفاءة والغياب الكامل للرؤية والتخطيط، مشيرًا إلى أنه أمر مؤسف عندما يصبح هذا وضع صانع القرار.

 

 ولفت "شيحة"، إلى أنه لا يوجد وصف دقيق لتصريحات وزير الصحة التى أطلقها لطمئنة المرضى بأن أسعار الدواء لن ترتفع أبدًا، سوى أنها تصريحات غير مسئولة وتنم عن غياب كامل عن الواقع ستظل الحقيقة الوحيدة هي ما يشعر به المواطن المصري في الواقع وعلى الارض وليست تصريحات المسؤولين التي غالبا ما تكون غير صحيحة. بحسب تعبيره .
 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن موافقة اللجنة الفنية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، على رفع سعر عقار الكيتوستريل الخاص بعلاج مرضى الفشل الكلوى من 220 إلى 450 جنيهًا.

 

ولفتت إلى أن الشركة التى تستورد العقار  تقدمت قبل 3 شهور بطلب لتحريك سعره،  وأن العقار غير متوفر بالأسواق منذ قرابة الشهرين.

 

وأكدت الوزارة، على أن الشركة الموردة بدأت فى اتخاذ إجراءات استيراد الصنف وفق التسعيرة الجديدة، على أن يتم توفيره خلال شهر بالأسواق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان