رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وكيل الأزهر يعترف: التعليم الأزهري غير مرضٍ

وكيل الأزهر يعترف: التعليم الأزهري غير مرضٍ

أخبار مصر

عباس شومان وكيل الأزهر

وكيل الأزهر يعترف: التعليم الأزهري غير مرضٍ

04 نوفمبر 2013 15:57

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن الوضع التعليمي في الأزهر غير مرضٍ، ولا ترضى عنه قيادات الأزهر نفسه.

 

وأكد خلال افتتاحه أحد المعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج أن الأزهر قد شكل لجنة من كبار الخبراء في المناهج والتربية ،وفي كل التخصصات المتعلقة بالعملية التعليمية من علماء الأزهر وخارجه، من أجل وضع مناهج تعليمية جديدة تواكب مرحلة التطور.


وأوضح ان هؤلاء العلماء لديهم تعليمات محددة بضرورة حذف الحشو من المناهج وتقليل عدد المواد التي يدرسها الطلاب ودمج البعض لتخفيف المناهج، مشيرا إلى أن هناك مواد مثل الحديث والسيرة والتفسير يمكن دمجها، ومؤكدا أن العام المقبل سيشهد مواد جديدة للصف الأول الاعداي والثانوي وسيتم طرح المواد الجديدة سنويا.


وعن ظاهرة التحويل من المعاهد الازهرية إلى التعليم العام أوضح شومان أن دراسة هذ الظاهرة أثبتت أن كثرة المناهج هي السبب الرئيسي الذي يدفع أولياء الأمور إلى تحويل أبنائهم، مؤكدا انهم وضعوا تصورا لحل هذه المشكلة قريبا.


وشدد وكيل الأزهر على أن هناك اشتراطات جديدة لإنشاء معاهد تحقق الاستفادة الكاملة ورعاية مصالح المجتمع ككل ولن يتم النظر الى انشاء اي معهد يخالف تلك الضوابط لان هدفنا الأساسي هو مصلحة الازهر.


وأكد أن الأزهر يسعى لتطوير منظومة المعاهد الأزهرية من حيث تحسين الحالة التعليمية والتركيز على التدريب بكافة انواعه الإدارية والعلمية والمالية والفنية فقد اكتشفنا وجود خلل في الفكر الإداري لدى القائمين على المناطق والمعاهد وأن لديهم صلاحيات كثيرة لا يستخدمونها.


مشيرا إلى أننا بدأنا مراحل إدارية جديدة للقضاء على المركزية من خلال إصدار حزمة من القرارات كان اولها القرار الخاص بالإجازات من اجل التخفيف علي ابناء الأزهر وسيظل التيسير هدفنا بما لايخالف القانون وفي إطاره.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان