رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التاكسي النهري.. 8 شهور من التدشين والنتيجة صفر

التاكسي النهري.. 8 شهور من التدشين والنتيجة صفر

أخبار مصر

التاكسي النهري أثناء تدشينه

الوزارة قالت إنها إجراءات التجريب

التاكسي النهري.. 8 شهور من التدشين والنتيجة صفر

أحمد درويش 15 نوفمبر 2016 13:23

مشروع التاكسي النهري، تجربة دشنها وزير النقل السابق سعد الجيوشي، وأعلنت الوزارة أن هناك عددا من المستثمرين سحبوا كراسات الشروط للبدء في مراحل تنفيذه.

 

في الأول من مارس الماضي دشن كل من سعد الجيوشي وزير النقل (حينئذٍ) ومهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، مشروع التاكسي النهري من المعادي وهو المشروع الذي ينتهي في التحرير، بثلاث محطات. 
 

8 شهور كاملة منذ التدشين ولم ينطلق المشروع حتى الآن، ما يضع علامات استفهام، فسرته الوزارة بأنها الإجراءات الطبيعية المطلوبة لانطلاق المشروع.
 

المهندس محمد فاروق، رئيس الإدارة المركزية لتراخيص النقل النهري، قال إن المشروع قيد التنفيذ حتى الآن، وهناك شركات تقدمت بالفعل، ولكن الشركة الواحدة تأخذ فترة تجريب 6 شهور كاملة، وهو ما أخّر بدء المشروع حتى الآن.
 

وأضاف فاروق في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن هناك 6 مستثمرين سحبوا كراسة الشروط حتى الآن، مؤكدًا أن المشروع سيبدأ قريبًا وقت ما تنتهي فترة التجريب.
 

وتابع أن الوزراة قررت أن يتم العمل بالتاكسي وفق أجرة محددة فكل محطة بتعريفة تقترب من خمسة جنيهات، لكننا بالطبع سنرفع الأجرة بعدما غلت أسعار البنزين.
 

وحول مساهمة المشروع في حل أزمة الكثافة المرورية، قال إن المشروع لن يستطيع وحده حل الأزمة، فنحن نتحدث عن 6 شركات ستعمل بالمشروع بمعدل 4 لانشات على الأقل ولن تزيد عن 9 لانشات لكل شركة، فكيف يمكن لهذا العدد البسيط أن يحل الأزمة المرورية الخانقة في القاهرة. مضيفًا: لكن المشروع من ناحية أخرى هو علاج سحري لعدد من الناس حيث ينقلهم مسافات كبيرة في وقت قياسي.
 

وقالت وزارة النقل إنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل في القاهرة الكبرى، على أن تكون مجملها من حلوان إلى القناطر مرورًا بالمعادي. وبشكل مبدئي، سيتم البدء من المعادي حتى التحرير.

وأضافت الوزراة في بيان، أن التجربة سيتم تعميمها في المحافظات حال نجاحها، سعيًا لدور أكبر للنقل النهري، وتحقيق إيرادات إضافية عن طريق زيادة نسبة المنقولات 10% بدلًا من النسبة الحالية التي لا تزيد على 1.1%.

 

محطات المرحلة الأولى

 

يبدأ خط سير التاكسي النهري من مرسى "نادي اليخت" بكورنيش المعادي مرورًا بثلاث محطات هي "منيل الروضة"، و"جادرن سيتي" وصولًا إلى "التحرير". وذلك كمرحلة أولى، وتبلغ تكلفة تذكرة المحطة الواحدة خمسة جنيهات (وفق البيان الأول في مطلع مارس).

 

أوقات العمل

 

تحدد الهيئة مواعيد تشغيل التاكسي النهري ابتداءً من الساعة السادسة ونصف صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً.

 

أسعار التاكسي

 

كانت وزارة النقل أعلنت أن أسعار تذكرة التاكسي في محطاته الثلاث لن تقل عن 15 ولن تزيد عن 35 جنيها.

 

وكان أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، صرح أن الوزير سعد الجيوشي،  اتفق مع د. أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، على استخدام التاكسي النهري للمحطات الحالية التابعة لهيئة النقل العام والتي يستخدمها الأتوبيس النهري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان