رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير التعليم: نحتاج إقامة 150 ألف فصل للقضاء على الكثافة الطلابية

وزير التعليم: نحتاج إقامة 150 ألف فصل للقضاء على الكثافة الطلابية

أخبار مصر

الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

خلال تفقده عددًا من مدارس الإسماعيلية

وزير التعليم: نحتاج إقامة 150 ألف فصل للقضاء على الكثافة الطلابية

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، اليوم الأحد، إن الواقع التعليمي في مصر حالياً يحتاج إقامة نحو 150  ألف فصل دراسي في المراحل التعليمية المختلفة على مستوى الجمهورية لمواجهة الكثافة الطلابية التي وصلت في بعض المدارس لنحو 130 تلميذًا في الفصل ومعالجة  تشغيل المدارس لفترتين.
 

وأضاف أن هناك عجزًا  يقدر بنحو 33 ألف فصل في مناطق ذات احتياج شديد بمحافظات مصر، مشيرًا إلى أن 18% من المدارس على مستوى الجمهورية  تقدر بنحو 10 آلاف مدرسة  يتم الدراسة فيها بنظام الفترتين.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم مع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية وأعضاء مجلس النواب بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام محافظة الإسماعيلية صباح اليوم ضمن برنامج زيارته اليوم  لعدد من المدارس بمحافظة الإسماعيلية.
 

وأكد الشربيني أن مشاكل التعليم في مصر  متراكمة منذ 40 عاماً وبدأت تتفاقم خلال السنوات الماضية وهو ما يجعل عملية إصلاح التعليم تحتاج لفترة .

وأضاف أن التطوير والإصلاح في التعليم يتم في 10 محاور مبنية على  رؤية مصر 2030 واستراتيجية  التعليم وبرنامج الوزارة في مجال التعليم  تعمل جميعها بالتوازي  تتضمن إصلاح المناهج وتدريب المعلمين وتطوير الإدارة وتجهيز المدارس  وربط التعليم الفني بسوق العمل والإهتمام بالموهوبين وذوي الإحتياجات الخاصة.

 

وأردف الشربيني أن الوزارة قامت هذا العام بطرح إقامة 30 ألف فصل دراسي بتمويل حكومي بالإضافة لطرح 200 مدرسة للمستثمرين لبناء مدارس خاصة للغات بنظام الإنتفاع  بما يوفر 6000 فصل ومن المتوقع طرح هذا العام 400 مدرسة أخرى .
 

وتابع أن تطوير المناهج يحتاج لوقت وحالياً الأجهزة المعنية بالوزارة  تعمل  على تطوير المناهج في السنوات الدراسية الأولى  بالإضافة لحذف أجزاء من المناهج الحالية التي تعتمد على الحشو .

ولفت إلى أن الوزارة تعني حالياً بالاهتمام بالأنشطة حيث تم خلال العام الدراسي الماضي إعادة فتح 200 مسرح مدرسي وتم إعادة النشاط فيها، كما تم افتتاح 11 مدرسة للمتفوقين العام الدراسي الماضي وجاري استكمال انشاء ثلاثة مدارس بمحافظات مختلفة.
 

ونوه الشربيني إلى أن التعليم الفني تسعى الوزارة  لاعادة ربطه بسوق العمل وتنمية  المهارات التي تدرس بالمدارس وربطها  بسوق العمل وهو ما دفع الوزارة مع عقد اتفاقيات مع شركات عالمية في تطوير التعليم الفني مع جهات يابانية وألمانية وإنجليزية وفرنسية.
 

من جانبه، قال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية إن ملف التعليم أهم وأخطر الملفات التي تضعها الحكومة المصرية على رأس أولوياتها .

وتتضمن جولة الوزير والوفد المرافق له لقاء مع الطلبة الموهوبين علمياً وتفقد قاعة الأنشطة التكنولوجية بمدرسة أم الأبطال الثانوية بنات وتفقد إنشاءات مدرسة المتفوقين بالمجمع التعليمي ووضع حجر الأساس لمدرسة ثانوي جديدة بالمجمع .
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان