رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مدير «المصري للدراسات الدوائية» عن تعويم الجنيه: أسعار الأدوية سترتفع

مدير «المصري للدراسات الدوائية» عن تعويم الجنيه: أسعار الأدوية سترتفع

أخبار مصر

أدوية

لـ«مصر العربية»..

مدير «المصري للدراسات الدوائية» عن تعويم الجنيه: أسعار الأدوية سترتفع

هند غنيم 04 نوفمبر 2016 17:14

اعتبر الدكتور علي عبد الله مدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء ومكافحة الإدمان أنَّ تحرير سعر صرف جنيه تحدٍ جديد وعائقًا كبيرًا ضمن التحديات والمعوقات التي تواجه صناعة الدواء في مصر.

 

جاء ذلك في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، تعقيبًا على قرار البنك المركزي الصادر أمس بتحرير سعر صرف الجنيه ما يعني تعويمه بشكل كامل وفقًا لآليات العرض والطلب، وخفض قيمته بنسبة 48% مؤقتًا، ليُسجل الدولار 13 جنيهًا. 

 

وقال عبد الله: "لا شك أنَّ هذا القرار سيرفع نفقات استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى الأدوية النهائية المستوردة ما يجعل معه حتمية مطالبة الشركات لرفع أسعار الأدوية رغم زيادة الفجوة بين البعد الاجتماعي والبعد الاقتصادي وبناءً عليه يجب تحرير سعر الدواء، وهذا يعني أن يتم تحريك الأسعار صعودًا وهبوطًا مع سعر الصرف مع مراعاة البعد الاجتماعي ودعم الدولة والاكتفاء الذاتي للصناعة المحلية".

 

وأضاف: "يجب أيضًا وضع نظام تسعير يوازي بين التكلفة الفعلية للدواء وبين سعر البيع ويكون قادرًا على المنافسة في السوق المحلي والعالمي، القدرة على حساب التكلفة الفعلية وأسعار المواد الأولية الفعلية لضمان عدم تلاعب الشركات بالأسعار، والتزام الشفافية من طرف الشركات عن طلب التسعير ومن لجنة التسعير عن القرار بالتحريك، ووضع آلية محددة لتحريك الأسعار وعادلة بين الشركات عند تحريك الأسعار وعدم وجود فروق فردية بين شركة وأخرى، وعلى سبيل المثال بين الشركات الحكومية والاستثمارية".

وتابع: "يجب إلغاء القرار 499 المقسم الأرباح بين المنتج والموزع والصيدلي، ووضع قرار جديد بالاتفاق مع جميع الأطراف وواضح ومحدد البنود، وعلى الأطباء والصيادلة تقدير المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد وصناعة الدواء، وأن يكونوا على مستوى الدور المنتظر منهم في خدمة المرضى آخذين في الاعتبار ظروف السوق والبعد الاجتماعي للمواطنين".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان