رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«حقائق البرلمان» تزور سوهاج للوقوف على آثار السيول.. وتشيد بالمحافظ

«حقائق البرلمان» تزور سوهاج للوقوف على آثار السيول.. وتشيد بالمحافظ

أخبار مصر

لجنة تقصى الحقائق باليرلمان تزور سوهاج للوقوف على آثار السيول

بالصور..

«حقائق البرلمان» تزور سوهاج للوقوف على آثار السيول.. وتشيد بالمحافظ

رضوان الشريف 03 نوفمبر 2016 23:50

أشاد أعضاء لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب، بدور أجهزة محافظ سوهاج، بقيادة المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم في التصدي للسيول والتي ضربت المحافظة بقريتي الصوامعة شرق بأخميم والحاجر بساقلتة.

 

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية للأماكن والقرى التي تضررت من الأزمة، وذلك خلال المحافظ وفد اللجنة البرلمانية المشكلة لتقصي الحقائق بالمناطق المضارة من السيول والأمطار بمحافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، حسب بيانٍ صادرٍ عن المحافظة، الخميس.

 

وقال النائب مصطفى بكري رئيس اللجنة إنَّ المواطنين في قريتي الصوامعة شرق والحاجر أكدوا لهم تواجد المحافظ بينهم بعد وقوع الأمطار الغزيرة بساعات قليلة، وأنَّ الأجهزة المعنية انتقلت على الفور لمكان الحادث للتعامل مع الأزمة، وأنَّ المحافظة استعدت قبل الأزمة من خلال غرفة العمليات التي تمَّ تشكيلها بديوان عام المحافظة والتي قامت بدورها على أكمل وجه في توجيه الأجهزة المعنية إلى مكان الحادث.

 

وأعرب النائب محمد الغول عضو لجنة تقصي الحقائق عن سعادته بدور الأجهزة التنفيذية والأمنية في مواجهة أخطار السيول داخل المحافظة ونجاحها في تقليل الخسائر على عكس ما حدث في المحافظات الأخري المجاورة، مشيدًا بدور القيادات الأمنية والتنفيذية وعلى المحافظ.

 

وصرَّح المحافظ بأنَّ المحافظة أجرت ستة نماذج محاكاة ومناورات في أكثر من منطقة بالتعاون مع القوات المسلحة وشرطة المسطحات المائية والجهات المعنية بالمحافظة، موضِّحًا أنَّه تمَّ رفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول قبل الأزمة بحوالي 36 ساعة تقريبًا، لافتًا إلى ضرورة رفع كفاءة شركة المياه بالمحافظة.
 
واستعرض الجهود المبذولة بعد الأحداث ومنها توفير طعام وأمصال ضد العقارب والثعابين التي تجرفها مياه السيول وضخ أنابيب بوتاجاز وتخصيص خطوط خبز لتلك المناطق فضلًا عن دعم الجيش بمخبز متنقل.

 

وكشف المحافظ أيضًا عن تلقيه اتصالات هاتفية من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزراء الإسكان والتضامن والري والتعاون الدولي، بالإضافة إلى مكالمة من وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي للاطمئنان على أهالي سوهاج، مشيرًا إلى أنَّه طلب من وزير الدفاع تشكيل لجنة من الهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية لمعاونة الري في إعداد الدراسات اللازمة وإقامة سدود، وبالفعل تمَّ التصديق على تشكيل اللجنة.

 

وأشار إلى مكالمة هاتفية أخرى من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أعلن خلالها التبرع بمبلغ سبعة ملايين جنيه من صندوق الزكاة بالأزهر، وحصر المنازل المتضررة لترميمها، لافتًا إلى أنَّ جمعية الأورمان أعلنت التزامها بترميم 60 منزلًا.

 

وفي ختام اللقاء، أثنى النواب على أداء محافظ سوهاج ووجهوا له الشكر، لافتين إلى أنَّ محافظة سوهاج هي الأقل تعرضًا للضرر من مياه السيول.

 

يُذكر أنَّ اللجنة كانت قد تفقَّدت أمس طريق قنا - سوهاج الصحراوي الشرقي وقرية الصوامعة شرق بمركز أخميم وقرية الحاجر بمركز ساقلته، حيث التقت عددًا من المواطنين وتفقَّدت عددًا من المنازل التي تضرَّرت جراء الأمطار الغزيرة التي سقطت الأسبوع الماضي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان