رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأسماء| تشكيل لجنة لوضع ضوابط زراعة الأرز في الموسم الجديد

بالأسماء| تشكيل لجنة لوضع ضوابط زراعة الأرز في الموسم الجديد

أخبار مصر

وزير الزراعة الدكتور عصام فايد وضوابط زراعة الأرز

بالأسماء| تشكيل لجنة لوضع ضوابط زراعة الأرز في الموسم الجديد

محمد زيدان 01 نوفمبر 2016 18:42

شكل الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة لوضع مقترحات وضوابط زراعة الأرز للموسم الجديد، الذي يبدأ من مايو وحتى أغسطس من كل عام.

 

وقال مسؤول بوزارة الزراعة، إن اللجنة تضم في عضويتها الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والمهندس مجدي عبدالله، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، والدكتور أسعد حمادة رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

 

وأصاف المصدر في تصريح خاص لـ مصر العربية، أن اللجنة ضمت أيضًا، الدكتور سعد شبل، رئيس قسم بحوث الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، وممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، عبد الستار سليمان، رئيس جمعية تسويق الأرز، فضلاً عن ممثل لوزارة الموارد المائية والري، وممثل عن لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.

 

وكان وزير الري، قد أصدر قرارا منذ أسبوعين، بتخفيض مساحة الأراضي المسموح بزراعتها بمحصول الأرز في موسم 2017 بنحو 34.6%.

 

ونص القرار على أن يرخص بزراعة الأرز في 6 محافظات فقط بمساحة إجمالية تقدر بنحو 704.5 ألف فدان، مقابل نحو 1.076 مليون فدان الموسم الماضي.

 

وأشار القرار إلى حق اللجنة بالاستعانة بمن تراه في سبيل أداء مهمتها لإنجاز أعمالها، والانتهاء من وضع الضوابط والمقترحات الخاصة بزراعة المحصول.

 

وحظرت الحكومة في شهر أغسطس الماضي تصدير الأرز بجميع أنواعه وكذا كسر الأرز، لتوفيره لاحتياجات السوق المحلية بما يسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار طول العام.

 

وتسعى الحكومة منذ سنوات لتخفيض مساحة الأرز المزروعة لاستهلاكه كميات كبيرة من المياه، لكن الفلاحين يزرعون عادة مساحات تفوق المساحة المقررة.

 

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 9.5 جنيه للكيلو بسبب إقبال التجار على تخزينه.

 

وأوضح تقرير أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية هذا الشهر، أن إنتاج حقول الأرز بمصر في 2016 يقدر بنحو 5.1 مليون طن متري مقابل استهلاك سنوي يبلغ نحو 3.95 مليون طن.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان