رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استشاري: التطعيم عند سنة يعطي مناعة لمرضى "الغدة"

استشاري: التطعيم عند سنة يعطي مناعة لمرضى الغدة

أخبار مصر

الغدة النكافية

استشاري: التطعيم عند سنة يعطي مناعة لمرضى "الغدة"

ممدوح المصري 02 نوفمبر 2013 16:27

قال الدكتور أحمد علي جمعة، استشاري الأطفال، "إن التطعيم الإجباري للأطفال من سن سنة إلي سنة ونصف كافٍ لإعطاء المناعة المطلوبة لدرجة 70 % من مرض الغدة النكافية"، مؤكدًا أنه في حال ظهور المرض فإنه لا يشكل أي خطورة في السن الصغيرة.

 

وأضاف جمعة، أن العلاج يكون بالمسكنات ومخفضات الحرارة والراحة التامة، مؤكداً أنه لا داعي للقلق على الإطلاق من أعراض المرض، وأن الإصابة به تعطي مناعة 100% للطفل.

 

فيما أوضح الدكتور جمال عبد السلام، أمين عام نقابة الأطباء، أن الغدة النكافية مرض فيروسي بسيط ولا يدعو للقلق، فالوقاية منه تتطلب تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس، أو الكحة وغسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون وعدم مشاركة الغير في أدوات الطعام أو فرشاة الأسنان أو الفوط، وتطهير الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر، مثل لعب الأطفال ومقابض الأبواب والمقاعد.

 

وأضاف عبد السلام أن الغدة النكافية من أشهر الأمراض الفيروسية التى تصيب الأطفال وتثير قلق الأمهات وتحدث غالبآ للمرحلة العمرية من 5 سنوات إلى 15 سنة، وتنتقل عن طريق الرزاز.

 

وأشار إلى أن فترة الحضانة للمرض تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتبدأ درجة الحرارة فى الارتفاع بعد 4 أيام من الإصابة بالمرض، ثم يبدأ المريض فى الشكوى بألم شديد فى منطقة ما حول الأذن او الأذنين وهذا الألم يزيد مع المضغ او حركة الفكين، وتبدأ الغدة فى الانتفاخ سواء كانت على جهة واحدة أو على الجهتين وتتميز انتفاخ الغدة فى أنها تبدأ فى الزاوية خلف الأذن، وتكون مؤلمة وتستمرمن يومين إلى 3 أيام، وتبدأ فى الاختفاء تدريجيًا وببطء خلال أاسبوع.

 

وطالب عبد السلام وسائل الإعلام بعدم التهويل والتخويف من المرض، الذي جعل الكثير من العائلات تمتنع عن إرسال أبنائها إلى المدارس خوفًا من انتقال العدوى إليهم، مؤكدة أن المرض ليس بالخطورة التي تبثها وسائل الإعلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان