رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحيفة سعودية: "أرامكو" نفت توقفها عن تزويد مصر بالنفط

صحيفة سعودية: أرامكو نفت توقفها عن تزويد مصر بالنفط

أخبار مصر

شركة ارامكو السعودية

صحيفة سعودية: "أرامكو" نفت توقفها عن تزويد مصر بالنفط

وكالات 11 أكتوبر 2016 12:19

ذكرت صحيفة المناطق السعودية أنَّ شركة "أرامكو للنفط" نفت إصدار أي قرار بوقف تزويد مصر بالنفط.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالشركة، دون أن تذكر اسمه: "الشركة ملتزمةٌ بالعقد الذي وقّعته مع الهيئة المصرية العامة للبترول، قبل عدة أشهر، الذي تقوم بموجبه بتزويد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريًّا لمدة خمس سنوات".

 

وأضاف: "لم يصدر أي قرار رسمي بوقف العمل بالاتفاق.. هناك بعض التأخير في إرسال المنتجات نتيجة إعادة تقييم حصص السعودية من النفط، بعد الاتفاق الأخير الذي تمَّ التوصُّل إليه في اجتماع الدول المصدّرة للنفط أوبك في الجزائر نهاية سبتمبر، وبموجبه قد يتم تخفيض إنتاج السعودية نصف مليون برميل يوميًّا".

 

من جهته، قال الخبير النفطي السعودي عثمان البراك - حسب الصحيفة: "السعودية تتعامل مع الاتفاق مع مصر على أنَّه صفقة تجارية بالدرجة الأولى، وليس مساعدات؛ وبالتالي لا أعتقد أنَّه سيكون هناك ربط لأي موقف سياسي بالاتفاقيات التجارية، وعلى الأرجح ستعاود الشركة ضخ النفط لمصر، بعد ترتيب بعض الأمور الداخلية".

 

وكانت "رويترز" قد نقلت عن مسؤول حكومي مصري أنَّ شركة "أرامكو" الحكومية السعودية، "أكبر شركة نفط في العالم" أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية، "شفهيًّا"، في مطلع شهر أكتوبر الجاري، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

 

وقال "المسؤول" إنَّ الشركة السعودية أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية شهر أكتوبر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية.

 

وذكرت "رويترز" أنَّ المسؤول لم يخض في أي تفاصيل عن أسباب توقف "أرامكو" عن تزويد مصر باحتياجاتها البترولية أو المدة المتوقعة.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان