رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التدخل السريع: هدفنا حماية اﻷطفال بدور الرعاية على مدار 24 ساعة

التدخل السريع: هدفنا حماية اﻷطفال بدور الرعاية على مدار 24 ساعة

أخبار مصر

جانب من عمل فريق التدخل السريع

التدخل السريع: هدفنا حماية اﻷطفال بدور الرعاية على مدار 24 ساعة

هادير أشرف 09 أكتوبر 2016 18:27

التدخل السريع" فريق انتشر اسمه في اﻵونة اﻷخيرة فيما يخص التدخل ﻹنقاذ اﻷطفال اﻷيتام أو المسنين في دور الرعاية المختلفة، وانتشالهم من الشارع في بعض اﻷحيان.

ويأتي اسم برنامج " التدخل السريع" مخالفاً لطبيعة المشروعات الحكومية التي يحكمها الروتين الحكومي في اتخاذ الاجراءات اللازمة لحل اﻷزمات، ولذلك أجرت "مصر العربية" حواراً مع " هناء الزيدي" رئيس فريق التدخل السريع المركزي، لتوضيح فكرة المشروع والهدف منه.

ما هي فكرة المشروع وما الهدف منه؟

- فكرة المشروع أن وزارة التضامن اﻹجتماعي كانت تريد أن يكون لها فريق للتدخل السريع لضمان التحرك السريع داخل دور الرعاية المختلفة " أيتام، مسنين، ذوي إعاقة"، لذلك انشأت الوزارة فرق تعمل على مدار 24 ساعة في أي وقت تتلقى فيه بلاغ يحتاج إلى التدخل لسريع بعيداً عن الروتين الحكومي.

ويعتبر البرنامج من آليات دعم المجتمع في توفير منظومة حماية مستدامة في دور الرعاية، حيث أنه وفقاً لتقييم مؤسسات الرعاية اﻹجتماعية تم رصد بعض اﻹنتهاكات

- الهدف من الفريق هو تبسيط واختصار الاجراءات العاجلة والتدخل المهني مع الحالات التي في حاجة إلى ذلك، وحل المشكلات ميدانياً، ومعالجة ما ترتب عليها من آثار سلبية على اﻷشخاص ذات الصلة المباشرة بالحالة، باٌضافة إلى توفير آلية لتفعيل التدخلات  من خلال العلاقات المباشرة والمعالجات المعنية بالمشكلة.

متى بدأ الفريق العمل؟ وما هي أهم اﻹنجازات التي قام بها؟

- انشأ الفريق في 14/10/2014 في القاهرة، وحرصاً على الانتشار السريع تم تكوين الفرق المحلية بمديريات التضامن اﻹجتماعي على مستوى الجمهورية، وعددها 26 فريق، في شهر يناير 2015.

- ويتكون الفريق من اخصائيين اجتماعيين ونفسيين يعملون في مديريات اﻷسرة والطفولة، والدفاع اﻹجتماعي، والتأهيل اﻹجتماعي، لتبادل الخبرات، وحتى يتمكنوا من حل المشكلات المتوقعة مما يساعد على اﻹكتشاف المبكر للحالا المختلفة.

- ومن أهم إنجازات الفريق  انه عمل على 300 حالى منذ انشائه، وتم غلق 17 دور رعاية لوجود مخالفات وانتهاكات بها، كما تم سحب أنشطة من 3 جمعيات وإسنادها لجمعيات جديدة، وحل 5 مجلس إدارات للجمعيات بسبب المخالفات.

كيف يمكن الوصول للفريق؟ وما هي اختصاصاته؟

- الخط الساخن للفريق هو "16439"، وهناك رقم آخر وهو "01095368111"، وقد تم تدريب الفريق على آلية العمل وتلقي الشكاوي وكيفية الانتشار السريع، وتم تزويده بعدد من المهارات مثل الملاحظة والتواصل مع اﻵخرين وإدارة الوقت.

- ومن اختصاصات الفريق تلقي الشكاوي العاجلة من وزيرة التضامن، أو مساعد الوزيرة لشئون الرعاية، واللجنة المشرفة على تقييم المؤسسات على مستوى الجمهورية، وتلقي البلاغات عن طريق الخط الساخن ووسائل التواصل اﻹجتماعي، وإنشاء شبكة علاقات مع اﻷطراف ذات العلاقة بحل المشكلات المرتبطة بالمؤسسات محل الدراسة، ودراسة وتحاليل المخاطر ووضع سيناريوهات التعامل طبقاً لمقتضيات كل حالة، وتنفيذ التدخلات اللازمة لمعالجة الحالات، وعمل تقييم ميداني فوري ﻷثار التدخلات وإجراء التعديلات اللازمة عليها، وإعداد تقارير عن ما تم التدخل فيه من مشكلات وطرق علاجها وما تم بشأنها، ووضع التوصيات لتجنب تكرار حدوث هذه المشكلات في أي مؤسسة أخرى، والمتابعة الدورية والمنظمة للحالات التي تم التدخل فيها، ومتابعة الفرق المحلية بشكل دوري ومنتظم.

ما هي الصلاحيات التي حصل عليها الفريق؟

للفريق عدد من الصلاحيات وعلى رأسها الحصول على البيانات المتعلقة بالمشكلات في الحالات موضع الدراسة في نطاق المديرية وفي اﻹدارات المعنية المختصة، واتخاذ القرارات اللازمة للحلول الفورية في حالة اﻷخطار الجسيمة التي تحتاج إلى التدخل الفوري، ويراعي موافقة رئيس الفريق على تلك اﻹجراءات ميدانياً، ويتولى رئيس الفريق توزيع اﻷدوار اﻷدوار والمهام على أعضاء الفريق،

ما هي الخطوة التالية لفريق التدخل السريع؟

-الفريق في صدد عقد دورة تنشيطية لفرق التدخل السريع ليتم مناقشة الحالات فيها، ويتم تبادل المعرفة بين فرق المحافظات المختلفة.

- وسيتم تمكين الفرق المحلية للعمل بكفاءة عن طريق دعم الفرق المحلية بحافز مادي ومعنوي من خلال تكريم الفرق النضطة بالمديريات، وشمول اختصاصات الفريق لتشمل جميع خدمات الوزارة وتزويد الفريق بأعضاء من تخصصات مختلفة مثل الضمان اﻹجتماعي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان