رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدراسات الدوائية: التشكيك في "لبن الجيش" كلام فاضي

الدراسات الدوائية: التشكيك في لبن الجيش كلام فاضي

أخبار مصر

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة - لبن الأطفال - أرشيفية

الدراسات الدوائية: التشكيك في "لبن الجيش" كلام فاضي

بسمة عبدالمحسن 08 أكتوبر 2016 07:50

أثير العديد التساؤلات في الفترة الأخيرة حول لبن الأطفال الصناعي المستورد من قبل القوات المسلحة بسعر 30 جنيهًا منذ نهاية سبتمبر الماضي، فيما شكك البعض في جودته بحسب ما أكده الدكتور علي عبد الله - صيدلي ومدير المركز المصري للصناعات الدوائية والإحصاء.


ووصف "عبدالله" تلك الحالة في تصريحات لـ "مصر العربية" بأنها كلام فاضي وتشكيك سياسي بسبب خلافات البعض مع القوات المسلحة.

 

وقال إن هذا اللبن تابع لشركة فرنسية معروفة ولها فروع في دول شتى ومتداول منذ فترة زمنية طويلة.
 

 

 

وأوضح أن الكلام عن جودة اللبن مرسل وغير علمي من أوله لأخره كما أن تحاليل الألبان تدل على صلاحيته للاستخدام أو سلامته وليس انتهاء صلاحية.
 

ولفت عبدالله على أن تاريخ الإنتاج مسجل عليه من قبل الشركة المصنعة وليس من المستورد.
 

وأوضح أن الإقبال على هذا اللبن من الصيدليات والأطباء والأمهات غير مسبوق لثقتهم في القوات المسلحة، وبالتأكيد لم يتم الاستيراد بين يوم وليلة فتمت دراسة هذا الموضوع علميا وتجاريا بشكل كامل قبل التعاقد.
 

واستكمل: لا فرق بين هذا النوع من اللبن وما هو متاح بأسعار مضاعفة للألبان الموجودة بالصيدليات إلا أن توفير نفقات الدعاية والمكاتب العلمية والربحية والواقع يقول إنه تم القضاء على أزمة اللبن للمرحلتين الأولى والثانية المستمرة منذ عقود و لعقود مقبلة وبسعر مناسب.
 

وأشار إلى أنه تم تصنيع هذا النوع بواسطة معامل شركة فرانس ليه الفرنسية France lait laboratories والمتخصصة في أغذية الأطفال منذ 60 عاما واسم المصنع regilait وتحت إشراف وتوصيات منظمة الصحة العالمية who والجمعيات العلمية الدولية للأطفال كذلك الfda الأمريكية والeu الأوروبية و saso  السعودية ولا تخضع الشركة لمعايير الأقطار التي تصدر إليها بل للمعايير والمقاييس التي وضعتها تلك الهيئات العالمية، كما أن 100% من ألبان فرنسية متداولة في فرنسا  والشركة عضو في (french children 's  food association  (sfae.
 

وأكد مدير المركز أنه يتم متابعة مراحل تصنيع اللبن منذ اختيار الألبان إلى خروجه بشكل بودر جاهز للأطفال وكذلك باقي أنواع الأغذية التي تناسب كل فئة عمرية.


وقال إن هناك إقبالًا كبيرًا جدا على ما يعرف بلبن الجيش سيؤثر حتما على الألبان الأخرى غير المدعمة لكن ستبقى الألبان الخاصة خارج المنافسة التي تخص بعض الحالات المرضية الخاصة لدى الأطفال.
 

وأضاف أنه لم يصله شكوى من الأمهات إلا في حدود ال5% المتعلقة بحدوث حساسية لدى بعض الأطفال لمادة اللاكتوز  وحاجتهم إلى لبن خال من اللاكتوز.
 

وأشار إلى أن الشركة المستوردة للبن الجيش هي إيفا فارما evapharm، والموزعة مثل ابن سينا وأوفر سيز والمتحدة ومالتي فارم  والشركة المصرية التي تأخر وصول الألبان إليها حتى تاريخه.
 

وشدد على أنه من الممكن أن يكون اللبن غير مناسب لبعض الأطفال وعلى الطبيب اختيار اللبن المناسب لحالته بعد التشخيص السليم وذلك في حالة حدوث أي من الأعراض الأتية: انتفاخ ومغص وإسهال شديد وظهور طفح جلدي وقىء متكرر.
 

واستطرد: وفي حالة ظهور تلك الأعراض على الطفل يلجأ الطبيب إلى وصف ألبان خاصة نسميها  special formula  تعني تركيبة خاصة  مثل  bebelac   fl   وهذا معناه  free lactose  أي خال من مادة اللاكتوز، وهي موجودة بشكل طبيعي فى اللبن ويوجد إنزيم مسؤول عن تكسيره (هضمه ) وعندما يغيب هذا الإنزيم أو يقل تحدث أعراض حساسية اللاكتوز  مثل المغص والإسهال وعليه يجب إعطائه لبن خال من اللاكتوز.
 

وأشار إلى أن هناك إقبال غير عادي على لبن الجيش وقد نفذ من بعض فروع شركات التوزيع ومن الطبيعي في بعض الصيدليات أن ينفذ بسرعة.


وأكد أنه لن يكون هناك فرصة للتلاعب في الأسعار طالما توفرت الكمية التي أعلن عنها سابقا.
 

يذكر أن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة أعلن نهاية سبتمبر الماضي وصول أولى شحنات ألبان الأطفال ميناء الدخيلة بالإسكندرية للتصدي للممارسات الاحتكارية ومحاربة غلاء الأسعار.
 

وأكد تشكيل لجان من القوات المسلحة والحجر الصحي بوزارة الصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لمعاينة وفحص الرسالة الواردة بالميناء والتأكد من مطابقتها كافة مواصفات الجودة القياسية تمهيداً لتوزيعها على شركات التوزيع لطرحها بالصيدليات ومنافذ البيع المعتمدة التابعة لوزارة الصحة بمختلف محافظات الجمهورية.
 

ولفت المتحدث إلى أنه قد اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات المتعلقة بسرعة إستلام وتفريغ الشحنة الأولى بميناء الدخيلة وتجهيز رتل من عربات النقل المجهزة لحفظ وتداول العبوات بالتنسيق مع شركات التوزيع المختلفة ووضع ملصقات ولوحات إرشادية لتوضيح أسعار بيع العبوات للمواطنين حملت شعار تحيا مصر .
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان