رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في خطبة الجمعة .. الهجرة النبوية تحولا إيجابيًا و"غير الشرعية" هلاك

في خطبة الجمعة .. الهجرة النبوية تحولا إيجابيًا وغير الشرعية هلاك

أخبار مصر

في خطبة الجمعة .. الهجرة النبوية تحولا إيجابيًا و"غير الشرعية" هلاك

في خطبة الجمعة .. الهجرة النبوية تحولا إيجابيًا و"غير الشرعية" هلاك

فادي الصاوي 30 سبتمبر 2016 04:58

 

تستغل وزارة الأوقاف، الذكرى 1438 لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم، للحديث عن فضائل هذه الهجرة الشريفة على الأمة الإسلامية وللتحذير من خطورة الهجرة غير الشرعية ، في خطبة الجمعة اليوم ، عقب غرق مركب رشيد الذي راح ضحيته المئات .

وقالت وزارة الأوقاف، أن هجرة النبي "صلى الله عليه وسلم"، كانت تحولا إيجابيا نحو البناء والتعمير ومكارم الأخلاق،مشيرة إلى إن الهجرة غير الشرعية التي يقوم بها بعض الأفراد بالتسلل عبر البحار والمحيطات والصحراء والجبال وما من ذلك من انتهاك للقوانين التي تنظم التعامل والعلاقات بين الدول، تؤدي إلى هلاك الإنسان في الدنيا والآخرة.

وأوضحت الأوقاف في الخطبة الاسترشادية تحت عنوان " الهجرة تحول إيجابي نحو البناء والتعمير"، أن الهجرة غير الشرعية فيها إهلاك للنفس وربما قتلها والله عز وجل حرم ذلك بقوله: "ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة"، داعية إلي تكاتف كافة الجهود الوطنية والدولية لإزالة الأسباب المؤدية إلي هذه الهجرة من خلال العمل على توفير فرص عمل، والحياة الكريمة المستقرة  للناس في أوطانهم، والضرب بيد من حديد على يد كل من يعرض حياة الناس للخطر أو يتاجر بمعاناتهم وآمالهم.

وأضافت الأوقاف في خطبتها أن حادث الهجرة النبوية الشريفة الذى ظل وسيظل محفورا في أعماق التاريخ يؤكد على اقتران الإيمان بالعمل، وعلى أهمية الأخذ بالأسباب مع حسن التوكل على الله عز وجل، لافتة إلي أنه كانت للهجرة النبوية دور كبير وأثر بارز في تغيير مسار الدعوة الإسلامية وانتشارها.

وتابعت: "نحن فى أمس الحاجة إلي هجرة حقيقية إلي الله ورسوله، دون ترك الأوطان بل الحفاظ عليها وفدائها بالنفس والنفيس، ونحتاج إلى هجرة الذنوب والمعاصى والمنكرات خوفا من الله عز وجل وحياء منه، نحتاج أن نهجر الغش والاحتكار والكذب والفساد والهدم والتخريب إلي الأمانة والصدق في سائر المعاملات والتكافل والتراحم، وأن نهجر البطالة والكسل بكل أنواعهما وأسبابهما، إلي العمل والإنتاج، والجد والاجتهاد، وان نغزو الصحراء ونعمرها، وأن نستثمر الطاقات، ونقتحم العقبات والمصاعب".

 وتناولت خطبة الأوقاف نوعا مذموما من أنواع الهجرة، وهي الذهاب إلي الجماعات الإرهابية الضالة تحت وهم الجهاد الكاذب وهذه الجماعات لا علاقة لها بالجهاد والهجرة وبالإسلام على الإطلاق- حسب نص الخطبة-.

وطالبت الأوقاف، الأئمة بالالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، لافتة إلي أنها واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، وسنقوم لاحقًا بنشر نص الخطبة على موقع أوقاف اون لاين - حسب بيان الوزارة -.

 يأتي موضوع خطبة الأوقاف بالتزامن مع حادث مركب رشيد والذي تسبب في غرق المئات بينهم مصريين وجنسيات مختلفة، وكثفت السلطات المصرية من جهودها لانتشال باقي جثث الضحايا، ووجه رئيس مجلس الوزراء بسرعة ضبط الجناة الحقيقيين وسرعة استخراج شهادات الوفاة وتصاريح دفن الضحايا.

 واليكم الخطبة الاسترشادية لوزارة الاوقاف:

اقرأ أيضًأ:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان