رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| تشغيل تجريبي لميناء "آرقين" البري بين مصر والسودان

بالصور| تشغيل تجريبي لميناء آرقين البري بين مصر والسودان

أخبار مصر

وزير النقل أثناء افتتاحه الميناء

بالصور| تشغيل تجريبي لميناء "آرقين" البري بين مصر والسودان

أميرة الخولى 29 سبتمبر 2016 18:22

شهد الدكتور جلال سعيد - وزير النقل ، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، التشغيل التجريبي لميناء آرقين البرى الحدودى بين مصر والسودان ، وذلك بحضور وزيري النقل و التجارة، والدكتورة أمانى عصفور رئيس مجلس أعمال الكوميسا ، وعدد من القيادات التنفيذية والبرلمانية ، تمهيدا للافتتاح النهائي لحركة التجارة بدول القارة الإفريقية.


وقال الدكتور جلال سعيد، إن افتتاح "آرقين" اليوم هو حدث كبير لمصر والسودان والقارة الأفريقية ككل ، لافتا إلي أن الحدث يأتي فى إطار توجه الدولة نحو تنمية العلاقات المصرية السودانية و الأفريقية، إيماناً منها بأهمية تعزيز و تنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الإفريقية .


وأضاف :  أن ميناء آرقين البرى هو نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية - كيب تاون" الذى سيربط أكبر تكتل أفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى ، ويخدم حركة التجارة لـ 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدولة .


وأكد الدكتور جلال سعيد، أن هذا الميناء العملاق ياتى فى ظل اهتمام القيادة السياسية بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الافريقية ، وإيماناً منها بدور مصر المحورى لخدمة القارة الإفريقية والدول الصديقه ، كما ان الميناء يساهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق .


وأشار إلي أن وزارة النقل ممثلة فى هيئة الموانىء البرية والجافه انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنيه على مساحة 130 ألف متر بطاقة استيعابية 7500 مسافر يومياً وأكثر من 300 شاحنة و أتوبيس .


وأوضح أن ميناء آرقين البرى يعد ثانى ميناء برى بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر ، والذى تم افتتاحه فى أغسطس 2014 ، و ذلك يعتبر خطوة فى  توطيد العلاقات التجارة والصداقة بين مصر ودولة السودان الشقيق.


من ناحية أخرى صرح اللواء فؤاد عثمان رئيس هيئة الموانىء البرية والجافه أن تنفيذ ميناء آرقين البرى يعد انجاز كبير ، وقال إن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 الف متر مربع ومجمع اعاشة على مساحة 30 الف متر مربع .

 

لمتابعة اخر اخبار مصر اضغط هنا

 

اقرأ أيضا : 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان