رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إمامان بأوقاف إسكندرية يجمعان 420 ألف جنيه صكوكًا للأضاحي

إمامان بأوقاف إسكندرية يجمعان 420 ألف جنيه صكوكًا للأضاحي

أخبار مصر

الشيخ أحمد البهى والشيخ حسن عبد البصير

إمامان بأوقاف إسكندرية يجمعان 420 ألف جنيه صكوكًا للأضاحي

فادي الصاوي 31 أغسطس 2016 08:15

نجح الشيخ حسن عبد البصير، إمام مسجد الشهداء بإدارة أوقاف شرق الإسكندرية، في جمع 300 ألف جنيه نظير بيع  250 صك أضحية، بينما جمع الشيخ أحمد البهى إمام مسجد سيدي جابر الشيخ 120 ألف جنيه قيمة 100 صك، لتكون مديرية أوقاف الإسكندرية الأولى فى هذا المجال ويعتبر هذين الإمامين الأبرز في جهود جمع صكوك الاضاحي حتى الآن.


بدوره قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بصرف شهر مكافأة للشيخ عبد الناصر نسيم وكيل الوزارة لأوقاف الإسكندرية، بجانب صرف شهر لكل إمام قام بتوزيع دفتر كامل خمسين صكا، ونصف شهر لكل إمام وزع 25 صكا، على أن تصرف عاجلاً من المديرية، دون المساس بمبالغ الصكوك ، مؤكدا أن مبلغ الصك كاملاً يذهب في مصرفه الشرعي للأكثر احتياجًا دون أي خصومات أو مكافأة أو مصاريف إدارية تحت أي بند لأي من القائمين على مشروع الصكوك .

 

وقال الوزير، إن هذا الصك يعظم من نفع الأضحية، وبخاصة لمن لا يملك آلية لتوزيعها على الوجه الأمثل، مما يجعلها تصل عبر المنظومة المقترحة إلى مستحقيها الحقيقيين، وهو ما يزيد من نفع الأضحية وثوابها في آن واحد، كما أنه يحقق إيصال الخير إلى مستحقيه بعزة وكرامة وآلية لا تمتهن آدمية الإنسان أو تنال منها.

 

وكانت وزارة الأوقاف أطلقت في مايو الماضي مشروع صكوك الأضاحي بالتعاون مع وزارة التموين، بدعوى الحفاظ على كرامة المصريين من الفقراء وإيصال الزكاة والصدقات إلي مستحقيها، واستهدفت جمع 4 ملايين و200 ألف جنيه.

 

وقامت الأوقاف بفتح حساب خاص لهذه الصكوك، فضلا عن توفيرها ببعض البنوك ومديريات الأوقاف والمساجد الكبرى، تم التنسيق مع وزارة التموين لتجهيز العدد الكافي من الأضاحي , بحيث تورد الأوقاف المبالغ المجمعة لحساب وزارة التموين التي اشترت بالفعل الأضاحي الكافية من البقر ، التي يتراوح أعمارها ما بين عامين إلي 3 أعوام.

 

ومن المقرر توزيع لحوم الأضاحي مجانا على المواطن على بطاقات التموين، بواقع كيلو للأسرة المكونة من 3 أفراد ، 2 كيلو للأسر التي يزيد عن 4 أفراد، وسيتم التعامل مع اللحوم من خلال منظومة تراعي البعد الاجتماعي وبخاصة المناطق الأكثر فقرًا واحتياجًا ، بواسطة قاعدة بيانات وزارتي التموين والتضامن الاجتماعي.

 

 

اضغط هنا لمتابعة أخبار مصر 

 

 اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان