رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إجراءات مشددة للبيئة لمواجهة التلوث بالبحيرة والشرقية.. تعرف عليها

إجراءات مشددة للبيئة لمواجهة التلوث بالبحيرة والشرقية.. تعرف عليها

أخبار مصر

تجميع قش الأرز

إجراءات مشددة للبيئة لمواجهة التلوث بالبحيرة والشرقية.. تعرف عليها

أميرة الخولى 30 أغسطس 2016 17:34

عاينت وزارة البيئة 39 موقع مطابقا للاشتراطات البيئية، وعقدت لجنة من شؤون البيئة لمتابعة أماكن الحصاد في محافظتي الشرقية والبحيرة.


وتبين للوزارة عدم وجود حرائق لقش الأرز بعدما وضعت عدة خطوات لتنفيذها لمواجهة الأزمة والتي تتكون منها السحابة السوداء.


وقام فرع وزارة البيئة بمحافظة الشرقية، بدعم متعهدي تجميع المخلفات الزراعية من خلال إنشاء أربعة مواقع لتجميع قش الأرز حيث وصل مجموع ما تم تجميعه 247 طن قش. 

 

وقام فرع الوزارة أيضا بعقد 3 ندوات بيئية عن قش الارز ومواجهة السحابة السوداء بمركز ابو حماد والعصلوجي والزقازيق حيث وصل اجمالي عدد الندوات حتى اليوم 30 ندوة توعية

 

يأتي ذلك بعدما وضعت البيئة خطة لمواجهة تلوث  الهواء والانبعاثات الناتجة من حرق قش الأرز  وتعظيم الاستفادة منه في ظل البروتوكول الخاص بإنشاء مواقع تجميع وكبس جديدة.

 

وعملت الوزارة مراجعات بيئية للأنشطة الصناعية المسببة لتلوث الهواء وتم تشكيل لجنة للمرور على الفواخير والمسابك الواقعة بنطاق المحافظات  لعمل مراجعات بيئية لها والتنبيه عليهم وإخطارهم بقرار السيد المحافظ الصادر برقم ٨١١ لسنة ٢٠١٦ والمتضمن وقف الأنشطة الملوثة للبيئة خلال الفترة من منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر نوفمبر لعام ٢٠١٦ بينما تضمن القرار أيضا حظر تشغيل المكامير والفواخير خلال نفس الفترة.

 

وأكد أحمد أبو السعود رئيس الجهاز التنفيذي لشؤون البيئة في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أن الوزارة تعمل وفق خطة تقليل تلوث الهواء الذي يحدث دائما في موسم حصاد الأرز.

حيث تتبلور الخطة في إنشاء أماكن تجميع وكبس قش الأرز في مختلف المحافظات وتوفير فرص عمل للشباب من خلال جمع القش وإعادة تدويره مرة أخرى واستخدامه وفرض غرامات على من يتسبب في حرق قش الأرز.

 

وأضاف أبو السعود أن كل المحافظات اتخذت قرارا بإغلاق مكامير الفحم 3 شهور بداية من شهر أغسطس وهو بداية حصاد الأرز ومن يخالف القرار سيتم إغلاق مكمورته على الفور .

 

 

اضغط هنا لمتابعة آخر اخبار مصر

اقرا ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان