رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تمهيدا لإنشاء مصنع مشتقات الدم.. وزير الصحة يتفقد سيارات تجميع "البلازما"

تمهيدا لإنشاء مصنع مشتقات الدم.. وزير الصحة يتفقد سيارات تجميع البلازما

أخبار مصر

لدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان

تمهيدا لإنشاء مصنع مشتقات الدم.. وزير الصحة يتفقد سيارات تجميع "البلازما"

بسمة عبدالمحسن 30 أغسطس 2016 16:20

تفقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، سيارات تجميع البلازما والغرف الباردة الخاصة بحفظ البلازما بالشركة القابضة للأمصال الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وذلك في إطار الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتنفيذ مصنع مشتقات الدم.

 

وأكد الوزير إنه سيتم إنشاء مراكز لتجميع البلازما، طبقًا لمدونة منظمة الصحة العالمية بأساليب التصنيع الجيد، لحل مشكلة توافر أدوية مشتقات الدم، وذلك بالتعاون بين الخدمات الطبية للقوات المسلحة والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات.

 

وأشار إلى أنه قد تم الاتفاق مع المركز القومي لخدمات نقل الدم لاستخدام مراكز تجميع البلازما الخاصة به وعددهم 24 مركز على مستوى الجمهورية في مشروع تجميع البلازما، لافتا الى أن تنفيذ مصنع مشتقات الدم، يتطلب توافر وجاهزية مراكز وسيارات لجمع البلازما، وذلك طبقا للشروط والمواصفات التي نصت عليها مدونة منظمة الصحة العالمية، التي سيتم الالتزام بها والقبول بأي تعديلات تقرها المنظمة.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ان تلك تعد الخطوة الثانية لحل مشكلة نقص أدوية مشتقات الدم وتوفير الأدوية محليا بعد أن تم وضع خطة لحل توافر هذه الأدوية عن طريق استيرادها من خلال الشركات الموجودة داخل جمهورية مصر العربية.


وكان وزير الصحة والسكان قد عقد اجتماعاً بحضور كل من مستوردي أدوية مشتقات الدم، والدكتورة هالة عدلي حسين رئيس شركة خدمات نقل الدم بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ، والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة ، لبحث مشكلة استيراد أدوية مشتقات الدم في ظل أزمة نقص الدولار ، كما بحث الخطة التي تم وضعها لتوفير الكميات اللازمة من أدوية مشتقات الدم لعام 2017 ، بالإضافة إلى مناقشة أسعار هذه الأصناف من الأدوية ومراجعتها وفقاً للأسعار العالمية.

وأعلن عن تشكيل لجنة لإدارة أزمة أدوية مشتقات الدم بالوزارة، ووضع خريطة للبدء فى حصر الاحتياجات وتوفيرها خلال الفترة المقبلة.

 

 

اضغط هنا لمتابعة آخر اخبار مصر 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان