رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالأرقام.. خطة وزارة الزراعة لإنتاج وتسويق القطن المصري

بالأرقام.. خطة وزارة الزراعة لإنتاج وتسويق القطن المصري

أخبار مصر

وزير الزراعة خلال افتتاح موسم جني القطن في بني سويف

على مستوى الجمهورية..

بالأرقام.. خطة وزارة الزراعة لإنتاج وتسويق القطن المصري

الحسين المطعني 28 أغسطس 2016 09:08

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة بدأت في تنفيذ خطتها لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، للنهوض به حتى يعود إلى سابق عهده، وجودته المعروفة عالمياً.

 

وأكد، مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، في تصريحات لـ "مصر العربية" أن إنتاجية الأقطان هذا العام قد تتراوح بين 800 و900 ألف قنطار من المساحة المزروعة، البالغة 131 ألف فدان، بإنتاجية تقترب من 7 قناطير للفدان، مقابل إنتاجية متدنية للمساحة المزروعة العام الماضي، والتى رغم بلوغها 247 ألف فدان لكن إنتاجها اقترب من مليون قنطار فقط بسبب تدنى مواصفات المحصول وسوء المواصفات الغزلية له.


وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إنتاجية هذا العام البالغة 131 ألف فدان، 33 ألفًا منها هى لأقطان إكثار، والباقى لأصناف تجارية، مؤكدًا أن الموسم الجديد لن تصرف الحكومة خلاله دعمًا للمحصول، في ظل قفزات سعرية متوقعة بسعر القنطار بين 1400 و1500 جنيه لأصناف وجه قبلى، و1700 جنيه لأصناف وجه بحري.

 

وأوضح أنه يتم حاليًا جني محصول محافظات وجه قبلي، فيما سيبدأ جني محافظات وجه بحري بدءًا من منتصف سبتمبر المقبل.

 

وأشار إلى أن زراعة الأقطان تحدث بين شهري أبريل ومايو، وتمتد بعض المحافظات كوجه بحري لشهر يونيو في الزراعة، ويحين حصاد المحصول بين نهاية أغسطس ومطلع سبتمبر لأقطان أصناف وجه قبلي، فيما يتم حصاد أصناف وجه بحري بين منتصف سبتمبر ومطلع أكتوبر من كل عام


من جانبه أضاف فايد في تصريحات صحفية أمس خلال افتتاح موسم جني القطن في بني سويف، أنه تم وضع سياسة صنفية جديدة لمحصول القطن بالاعتماد على تطبيق كافة التوصيات الفنية التي من شأنها زيادة الإنتاج وتحسين صفات الجودة.

 

وتابع: وزير الزراعة، أنه تم زراعة مساحة 33 ألف فدان على مستوى الجمهورية من أقطان الإكثار خلال الموسم الحالى تحت الإشراف الفنى والعلمى الكامل لمركز البحوث الزراعية بمحافظات الوجهين القبلي والبحري، وهو ما يعني إمكانية زراعة 400 ألف فدان على الأقل بتقاوى جيدة لجميع الأصناف التجارية الموسم القادم.

 

وأكد وزير الزراعة، أن مركز البحوث الزراعية متمثلاً في معهد بحوث القطن، نجح في استنباط 3 أصناف جديدة من القطن هى : جيزة 94 ، وجيزة 95، وجيزة 96، والتي تمتاز جميعها بأن إنتاجيتها عالية، ومبكرة في النضج وذات تصافي حليج عالية.

 

ولفت إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من خطة تسويق القطن، للتيسير على المزارعين، وضمان حصولهم على السعر الذي أعلنته الحكومة، هذا العام، بحيث يشرف على في هذه الخطة الإدارة المركزية للتعاون الزراعي يشارك فيها الجمعية العامة لمنتجي القطن، بحيث تقوم باستلام الأقطان من المزارعين، وتوريدها للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التي سيتم التعاقد معها لاستلام كميات الأقطان

 

وأشار وزير الزراعة إلى أن منظومة تطوير إنتاج القطن، تستهدف أيضاً القضاء على مشكلة خلط أصناف القطن المصري التى انتشرت مؤخراً وإنتاج أصناف جديدة من القطن لتشجيع زراعته، لافتاً إلى أنه تم استصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون التجارة الحرة رقم (210) لسنة 1994، فضلاً عن إصدار قراراً وزارياً بمنع نقل الأقطان بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة للمحافظة على الأقطان من الخلط.

 

وأوضح وزير الزراعة أنه تم فتح حلقات التسويق لتجميع الأقطان من المزارعين وخاصة أقطان الإكثار للمساحات التى سيتم جنيها أول بأول، مشيراً إلى أنه تم تحديد أسعار أقطان الإكثار هذا العام، للتعاقد على أساسها، بحيث يكون كحد أدنى 1300 جنيه للقنطار للصنفين جيزة 90 وجيزة 95 بالنسبة لأقطان الوجه القبلي و 1500 جنيه للقنطار كحد أدنى للصنفين جيزة 86 وجيزة 94 و1700 جنيه للقنطار كحد أدنى للأصناف جيزة 88 وجيزة 87 وجيزة 92 بالنسبة لأقطان الوجه البحري.

 

ونوه فايد، إلى أن الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، والجهات التابعة لها، ستختص بكافة الإجراءات الفنية والحقلية للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لأقطان الإكثار، على أن يشارك معهد بحوث الأقطان مع صندوق تحسين الأقطان بالإشراف على زراعة أقطان الإكثار، وتنفيذ برنامج النقاوة الوراثية.

 

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ ذلك برئاسة رئيس مركز البحوث الزراعية، وعضوية رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية ، ورئيس مجلس القطن ورئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، ومدير معهد بحوث القطن، ومدير صندوق تحسين الأقطان، ومدير مركز الزراعات التعاقدية.

 

يُشار إلى أن العام الماضى، صدر قرار رئاسى باستثناء أقطان الإكثار التي تستخدم بذورها في زراعة المحصول فى المواسم التالية من التسويق الحر، بما يعنى قصر تسويقها على الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة وليس التجار كما كان في السابق.

 

 

اقرأ أيضًا:

فايد: الجمعيات الزراعية خرجت عن مسارها.. وأصبحت مجرد لافتات
تفاصيل الاجتماع الـ271 بين وزير الزراعة وهيئة الإصلاح

وزير الزراعة: الفراولة المصرية تنافس الأوروبية.. و60% زيادة بالصادرات
الزراعة: نواجه "التورد القمي والتبرقش" في الموز
بالصور| فايد: زراعة 131 ألف فدان قطن على مستوى الجمهورية
مسؤول بـ الزراعة: إسرائيل وراء شائعة الفراولة
وزير الزراعة: الفراولة المصرية تنافس الأوروبية.. و60% زيادة بالصادرات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان