رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة تكشف حقيقة إصابة "الطفل أشرف" بسرطان الدم

الصحة تكشف حقيقة إصابة الطفل أشرف بسرطان الدم

أخبار مصر

الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان

الصحة تكشف حقيقة إصابة "الطفل أشرف" بسرطان الدم

بسمة عبدالمحسن 27 أغسطس 2016 16:19

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، استجابة أسرة الطفل " أشرف فؤاد يوسف مرعي " لعلاجه على نفقة الدولة داخل مصر، بعد أن كانت مصرة على علاجه بإيطاليا، مؤكدًا أنه بعد إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له تبين أنه ليس مريضًا بسرطان الدم وإنما يعانى من مرض وراثي بالدم "نقص مناعى بالصفائح الدموية".


وأوضح وزير الصحة والسكان بأنه فور استجابة أسرة الطفل المريض أمس الجمعة تم إرسال سيارة إسعاف مجهزة لمحل إقامتهم فى مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، حيث تم نقل الطفل ووالديه الى مستشفى الشيخ زايد التخصصى بالقاهرة.


ولفت إلى أنه كان في استقبالهم فريق طبى من مختلف التخصصات على أعلى مستوى تمثل فى الدكتور زكى احمد استشاري أمراض الدم والمناعة والدكتور ابراهيم عبدالحق أخصائي امراض الدم والمناعة بالإضافة إلى الدكتور أحمد خشبة استشارى الباطنة العامة والدكتور مصطفى سيف أخصائي الباطنة وكان على رأس الفريق الطبى الدكتور سامح العشماوى رئيس أمانه المراكز الطبية المتخصصة، مشيرًا إلى أن والد الطفل طلب علاجه هو أيضًا من فيروس سى وقد تم الموافقة على طلبه .
 

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه فور وصول الطفل إلى المستشفى تم توقيع الكشف الطبى المبدئي عليه وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له من صورة دم واختبارات سيولة الدم ووظائف كلى وكبد، لافتا الى أن نتائج الفحوصات الأوليه للطفل أظهرت أنه ليس مريض بسرطان الدم وإنما يعانى من مرض وراثى بالدم "نقص مناعى بالصفائح الدموية".
 

وتابع وزير الصحة والسكان ان الطفل كان يتابع حالته المرضية بمستشفى الشاطبى بالإسكندرية منذ عامين على نفقة التامين الصحى، مشيرًا إلى أن الطفل تمت إصابته بالمرض "نقص مناعى بالصفائح الدموية" منذ عمر عامين لافتا إلى أن مرض الطفل يأتى فى صورة نوبات وأزمات ربوية يعطى خلالها الكورتيزون فتتحسن حالته.

 وأوضح أن أخر وقت تعرض له الطفل لهذه النوبة كانت منذ عامين، وحاليا الطفل حالته مستقرة، ومازال بالمستشفى يتلقى العلاج اللازم، ومن المقرر أن يخضع الطفل اليوم لفحوصات أخرى وسوف يتم عرضه على الدكتور علاء الحداد استاذ أمراض الدم والمناعة بالمعهد القومى للأورام .
 

ولفت إلى أنه يلقى الرعاية الطبية على أفضل وجه مثله مثل أي مريض مصري تحرص الدولة على توفير الرعاية الطبية له سواء من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.


ووجه وزير الصحة الشكر للسلطات الإيطالية على ما أبدوه من اهتمام بالطفل وأسرته، وإعلان استعدادهم لتقديم المساعدات اللازمة لهم.


ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن فور تناول الإعلام لتصريحات الطفل أحمد فؤاد يوسف مرعي بأنه وصل إلى إيطاليا بحثا عن علاج شقيقه المريض، تم البحث والتقصى، وتأكد عدم تقدم أسرته المقيمة بمحافظة كفر الشيخ لأي مستشفى لعلاجه على نفقة الدولة وعدم وجود أسمه بمراكز العلاج بالمحافظة.
 

وأوضح متحدث الصحة أن علاج الطفل " أشرف " على نفقة الدولة يأتى فى أطار النظام العام لعلاج المرضى المصريين، لافتا الى أن علاج مرضى سرطان الدم مدرج بقائمة الأمراض التي تعالج على نفقة الدولة، والتى تولى لها الصحة" target="_blank"> وزارة الصحة اهتماما بالغا حيث تم خلال الفترة من يوليو ٢٠١٥ حتى يوليو ٢٠١٦ علاج ٥ آلاف و ٨٤٦ مريض بتكلفة بلغت ٢٣ مليون و١٣٩ الف جنيه .
 

وناشدت الصحة" target="_blank"> وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام بتحري الدقة فى الحصول على المعلومات فيما يتم نشره واحترام خصوصية المريض، مشيرة إلى ضرورة الحصول عليها من مصدرها الرسمي لوزارة الصحة والسكان لعدم نشر أى معلومات غير دقيقة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان