رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الزراعة: الفراولة المصرية تنافس الأوروبية.. و60% زيادة بالصادرات

وزير الزراعة: الفراولة المصرية تنافس الأوروبية.. و60% زيادة بالصادرات

أخبار مصر

الفراولة المصرية المجمدة التي تصدر إلى أمريكا

وزير الزراعة: الفراولة المصرية تنافس الأوروبية.. و60% زيادة بالصادرات

الحسين المطعني 26 أغسطس 2016 07:25

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنها لم تتلق أي شكاوٍ رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على خلفية ما نشرته مواقع إخبارية حول تسببها في إصابة أمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي.


وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أمر بتشكيل لجنة برئاسة رئيس اتحاد مصدري ومنتجي الحاصلات البستانية الدكتور حسين الحناوي لبحث هذا الأمر، للتأكد من مدى صحته.

وأوضح فايد، أن الوزارة  نجحت مؤخراً في فتح أسواق جديدة للمحاصيل الزراعية المصرية من خضر وفاكهة، وزهور القطف في الخارج، خاصة في دول الاتحاد الأوروبي والأمريكتين، وأندونيسيا والهند، والصين، وأن الحاصلات الزراعية المصرية لديها ميزة تنافسية، خاصة بعد انضمام مصر إلى اتفاقية اليوبوف لحماية الأصناف النباتية.


وأشار فايد، إلى أن هناك زيادة فى حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة، والفراولة بصفة خاصة، حيث تقدر الزيادة في صادرات الفراولة بنحو ٦٠%، خلال العام الجارى، نظراً لجودة المنتج المصرى، موضحًا أن التصدير إلى السوقين الأوروبية والأمريكية يتم طبقا لاشتراطات ومعايير عالمية، فلا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدر.


ومن جهته، قال الدكتور أشرف المرصفي، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، أن التحليل يتم اختيارياً طبقاً لشروط الدول المستوردة، وأن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، وهو معمل معتمد دولياً، أكد أن العينات المسحوبة سليمة تماماً من أي فيروسات أو ميكروبات.


 

وكانت أعلنت سلسلة محلات ومطاعم "تروبيكال سموثيز" بولاية فيرجينيا الأمريكية، سحب الفراولة المجمدة التي تم استيرادها من مصر، لزعمها أنها تسببت في وقوع حالات إصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي لعدد من مواطنيها.

 

وبحسب محطة تليفزيون WRIC التابعة لشبكة "إيه بي سي الأمريكية، فإنه تم تأكيد إصابة 10 حالات بالالتهاب الكبدى الوبائي (أ) بالولاية، لأشخاص تناولوا عصير فراولة مجمدة، من سلسلة المحلات والمطاعم المذكورة، ما سبب ذعرًا بين المواطنين المترددين عليه.

 

ومن جانبها استبعدت سلسلة المحلات، أن يكون طعامها السبب في حالات الإصابة، ولكن كإجراء وقائي إضافي، سحبت كل الفراولة المستوردة من مصر، من كل فروعها.

 

وقالت "تروبيكال سموثيز" في بيان لها، إنه تم إخطارها من قبل وزارة الصحة، بحدوث أمراض تنتقل عن طريق الأغذية بالولاية، وأنها ترتبط بتناول فراولة مجمدة مستوردة من مصر، بحسب ما نقلته عنها، محطة "13 نيوز ناو" الأمريكية.

 

وتابعت، أن الفراولة المستورة من مصر، تمثل جزء صغير من الفراولة الموجودة بسلسلة المحلات، وأنها توزع في الغالب فقط على متاجر في ولاية فيرجينيا، بينما تعتمد السلسلة في استيراد الفراولة من المكسيك وكاليفورنيا.

 

وحذر مسؤولو الصحة بالولاية، من احتمالية إصابة كل من تناول فراولة من سلسلة المحلات، خلال الـ 50 يومًا الماضيين، وأنه على من تناول الفاكهة المجمدة في الفترة ما بين 5-8 أغسطس، التوجه للحصول على لقاح للوقاية من المرض.

 

وما زال مسؤولو الصحة، يتحققون إذا تكررت الشكاوى من محلات أو مطاعم أخرى، قد استوردت فراولة من مصر.

 

اقرأ أيضًا:

أمريكا-تكبد-القاهرة-16-مليون-دولا-سنويًا" style="line-height: 1.6;">حرب الفراولة بين مصر وأمريكا تكبد القاهرة 16 مليون دولا سنويًا

بيان عاجل بالبرلمان بسبب الفراولة المصرية

فيديو..الإعلام الأمريكي: سحب الفراولة المصرية لخطورتها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان