رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حكم قضائي سويسري يعيد ملاحقة مبارك في "الأموال المهرّبة"

حكم قضائي سويسري يعيد ملاحقة مبارك في الأموال المهرّبة

أخبار مصر

حسني مبارك

حكم قضائي سويسري يعيد ملاحقة مبارك في "الأموال المهرّبة"

وكالات 25 أغسطس 2016 12:16

أبطلت المحكمة الجنائية الفدرالية في بيلّنزونا السويسرية قرارًا سابقًا بالتخلّي جزئيًّا عن ملاحقة الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومعاونيه في قضية الأرصدة المالية المهرّبة، حيث تظل ما لا يزيد عن 590 مليون فرنك من الأرصدة المصرية تظل مجمّدة في البنوك السويسرية.

 

وذكرت الإذاعة السويسرية على موقعها الإلكتروني أنَّ ميكائيل لوبر المدّعي العام الفيدرالي كان قد أسقط في يونيو 2015 بشكل جزئي من القضية المذكورة شبهة الانتماء إلى منظمة إجرامية، لكنَّه في المقابل أبقى على التحقيقات التي أطلقها بعد ثورات الربيع العربي في عام 2011 كتهمة تبييض أموال.

 

وبهذا القرار، تكون المحكمة الجنائية الفيدرالية قد قبلت اعتراض مصر على قرار النائب العام الفيدرالي.

 

وفقًا لقضاة المحكمة الجنائية الفيدرالية، كان يجب على النائب العام الفيدرالي تمكين السلطات المصرية من الإطلاع على ملف القضية، وحكمت لصالح هذه السلطات بتعويض قدره 2000 فرنك.

 

وسبق للمدعي العام الفيدرالي أن جمَّد هذه الأرصدة التي تعود ملكيتها لعائلة مبارك والمقربين منه بعد الاشتباه في تورُّط المعنيين بالأمر في الانتماء إلى منظمة إجرامية وارتكابهم عمليات تبييض أموال.

 

وكان ميكائيل لوبر قد التقى - في مطلع 2016 - ممثلين عن السلطات المصرية في القاهرة، وسمحت المحادثات، التي لم يعلن عن تفاصيلها، بتبادل المعلومات حول الإجراءات الجنائية التي اتخذت في أعقاب الأحداث التي شهدتها المنطقة في عام 2011.

 

يُشار إلى أنَّ مبارك لا زال متهمًا بـ"الاشتراك في قتل 846 متظاهرًا سقطوا أثناء ثورة 25 يناير"، لكن محكمة النقض بالقاهرة ألغت بداية شهر يونيو الماضي قرارًا سبق أن أصدرته محكمة أخرى بهذا الخصوص مما يُبرّئه من هذه التّهم، ومن المنتظر صدور حكم جديد في هذه القضية يوم 5 نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان