رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| انتهاء مراسم تشييع جثمان زويل في "مقابر الحسن"

بالصور| انتهاء مراسم تشييع جثمان زويل في مقابر الحسن

أخبار مصر

تشييع جثمان زويل لمثواه الأخير بـ "مقابر الحسن"

بـ 6 أكتوبر..

بالصور| انتهاء مراسم تشييع جثمان زويل في "مقابر الحسن"

مصطفى سعداوي وعبدالله هشام 07 أغسطس 2016 11:54

شُيعت جنازة الدكتور أحمد زويل، ظهر اليوم، ليوارى جثمانه الثرى بمقابر الأسرة في مدينة السادس من أكتوبر، بحضور أسرته وعدد من الشخصيات العامة وطلابه ومحبيه.

 

وانطلقت الجنازة الشعبية من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إلى مقابر مدينة السادس من أكتوبر على طريق الواحات.


وأقيمت صلاة الجنازة صباح اليوم على جثمان العالم المصري الدكتور أحمد زويل جنازة في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس في القاهرة.

 


وتقدم الحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والإمام الأكبر أحمد الطيب، والدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية.
 

وبعد صلاة الجنازة تم وضع جثمان العالم الراحل على عربة مدفع تجرها الخيول وتقدمها جنود يحملون أكاليل الزهور والأوسمة التي نالها زويل على مدى حياته.


ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي "ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل أحمد زويل".


 

وتوفي زويل -الحائز على جائزة نوبل للكيمياء- في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 70 عامًا مساء الثلاثاء الماضي، وقال متحدث باسمه إنه أوصى بدفنه في مصر.


 

تكريم وجوائز مرموقة


وفاز زويل بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو، والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون من مليار جزء من الثانية.

 

ونال زويل عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

 

ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

 

ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس. وأنشأت أيضا جوائز عالمية تحمل اسمه وأنشأت مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة.

 

وكان زويل عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأميركية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.

 

ورشح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة.


وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.


ونشر العالم المصري أكثر من 350 بحثا علميا في مختلف المجلات العلمية العالمية المرموقة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.


وزويل مدرج في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، كما يأتي اسمه في المرتبة التاسعة بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم العلماء في الولايات المتحدة، وهذه القائمة تضم ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل.


مرضه

وفي عام 2013، كشف زويل عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية للعلاج.


رحيله
وفي 2 أغسطس عام 2016، فوجئ العالم برحيل زويل الذي طلب في وصيته أن يوارى الثرى في بلده مصر.






اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان